متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22 - 5 - 2015, 04:17 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي علاج العشى الليلي



اسباب العشى الليلي


العشى الليلي Night blindness ، هو ضعف أو عدم القدرة على الإبصار في الليل أو في الضوء الخافت ، وخاصة في ليالي الشتاء ، بسبب اضطراب في شبكية العين . يؤثر العشى الليلي بطريقة مباشرة على القيادة وخاصة لمن يتطلب عملهم القيادة في المساء .
الأسباب
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالعشى الليلي ، ومن بينها:
• نقص فيتامين أ: يحدث نقص فيتامين أ بسبب تناول الوجبات الغذائية الغير صحية ، ويتواجد هذا الفيتامين بكثرة في كبد الحيوانات مثل الأبقار والدواجن ، وفي الحليب ومنتجاته والخضروات الخضراء والجزر والبطاطس والبطاطا الحلوة .
• بعد إصابة العين في حادث أو إجراء جراحة في الشبكية .
• الأمراض: تؤدي بعض الأمراض لظهور علامات العشى الليلي ، والذي يختفي تدريجياً بعد العلاج منها ، مثل مرض المياه البيضاء أو المياه الزرقاء .
• الأسباب الوراثية: يؤدي نقص جين الرودوبسين بالخلايا العصبي والمسئول عن إكساب الشبكية القدرة على الرؤية في الضوء الخافت إلى ظهور العشى الليلي . وكذلك من الأمراض الوراثية الأخرى المسببة لهذا المرض هو التهاب الشبكية الصبغي والذي ينتقل وراثياً وينتشر في بعض العائلات ، وهنا يمكن اعتبار العشى الليلي عرضاً لمرض يمكن تجنبه بإجراء الفحص الجيني لدى الآباء والأمهات ممن لديهم تاريخ عائلي للمرض وأخذ العلاج اللازم قبل أو في الشهور الأولى للحمل .
الأعراض
• التهاب وتحسس العين .
• ضيق مجال الرؤية .
• الرؤية المشوشة عند حلول المساء أو في الضوء الاصطناعي الخافت .
• زغللة في إحدى أو كلتا العينين .
• عند وراثة المرض للأطفال ، يؤدي إلى تأخر في النمو العقلي والجسدي وقابلية للإصابة بأمراض العين المعدية ، وتجفف مستمر في العين .
العلاج
بعد تشخيص المرض من قبل طبيب العيون ، يبدأ الطبيب في سؤال مريضه عن تاريخ المرض في العائلة للتأكد من أن الأسباب ليست وراثية . يتم علاج المرض في الغالب تبعاً للسبب ، فإذا كان المريض يعاني من نقص فيتامين أ ، يتم إعطاؤه جرعات فموية وإرشاده بتناول الأغذية الصحية المتوازنة والإكثار من الخضروات . في حالة إصابة المريض بالعشى الليلي في أعقاب العمليات الجراحية ، يتم عمل أشعة للوقوف على حالة الشبكية وبؤبؤ العين فيما بعد الجراحة . في حالة المصابين بمرض المياه البيضاء أو الزرقاء ، تُجرى جراحة لإزالتها ، مما يعمل على شفاء أعراض العشى الليلي .


نصائح للوقاية
• ينصح بإعطاء الأطفال الأغذية الغنية بفيتامين أ منذ الصغر ، مثل الحليب ، البيض ، زيت الكبد ، الأسماك ، الكبد البقري وكبد الدجاج .
• يعتبر الجزر من أشهر الخضروات والتي تحمل الكثير من الفوائد للإبصار عامة ، وللوقاية وعلاج العشى الليلي بصفة خاصة ، والجزر من الأغذية الغنية بالكاروتين المصدر الرئيسي لفيتامين أ .
• بين العائلات المصابة ، ينصح بعمل التحاليل الطبية اللازمة قبل الزواج ، لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لوقاية الأطفال من الإصابة بالمرض .













آخر مواضيعي

0 اسماء بنات للانستقرام 2017
0 ممارسه الرياضه نصف ساعه يوميا
0 حالة الطقس الاثنين 12 / 1 / 1434 , الطقس يوم الاثنين 12 / 1 / 1434 , اخبار الطقس اليوم 1434
0 اذاعة عن الغياب 1441
0 اذاعة عن الصلاة - بحث عن الصلاة - اذاعة مدرسية عن الصلاة
0 معرض تخفيف الوزن , فعاليات مهرجان دبي للتسوق معرض تخفيف الوزن , فعاليات مهرجان دبي 2013
0 مسلسل يامالكا قلبي في شهر رمضان , حلقات مسلسل يامالكا قلبي , في رمضان مسلسل يامالكا قلبي
0 ايقاف حكمين مدى الحياة بسبب التلاعب في النتائج
0 مسلسل حرب اهلية الحلقة 9
0 نواف بن فيصل يصدر قرارا بالعفو عن جميع الرياضيين


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهمية الكريم الليلى 2015 ، فوائد الكريم الليلى لبشرتك 2016 نسمات عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 17 - 9 - 2014 10:16 PM
الربو الليلي ، لماذا يزداد الربو ليلا ، الوقاية من الربو الليلي ، علاج الربو الليلي أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 14 - 2 - 2014 10:13 AM
شراب الروب المحلي2013 ، مكونات عمل شراب الروب المحلي 2013 ، احلى شراب الروب المحلى 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 11 - 4 - 2013 11:27 AM
ترشيح حافظ المدلج لمنصب رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم , اخبار حافظ المدلج صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 26 - 2 - 2013 03:36 AM
اسباب و علاج التبول الليلي عند الاطفال حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 1 - 5 - 2012 07:14 AM


الساعة الآن 01:53 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت