متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15 - 8 - 2015, 07:37 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اعراض قدم شاركوت



علاج قدم شاركوت

قدم شاركوت Charcot Foot ، يوصف بخلل وظيفة القدم ، وهي حالة تصيب مرضى السكر بنسبة ملحوظة ، تتزامن هذه الحالة مع نقص حس الإهتزاز في الأطراف مما يسبب كسور مجهرية في العظام حول مفصل القدم ، ثم يصاب بالتدمير التدريجي لهيكل القدم التدريجي للعظام ، المفاصل ، والأربطة مما يؤدي لفقدان الإحساس بالألم ، وفي حال استمرار المريض بالمشي تتحول القدم لكيس من العظام والتي لا تستطيع حمل وزن الجسم ، مما يؤدي لحدوث العديد من المضاعفات مثل : قرح بطن القدم ، تفشي العدوى الميكروبية ، التشوه والتورم الكبير في شكل القدم ، والكسور المتكررة بعظيمات القدم ، والتي تعد من حالة خطيرة يمكن أن تؤدي للتشوه والعجز والبتر احيانا .
كما يتسبب قدم شاركوت بتهتك شديد ، وتحديث نسيجي في عظام ومفاصل القدم ، وانخفاض الإحساس بالحرارة والألم ، يتطور فيما بعد ليحدث انخفاض في الإحساس الإهتزازي واللمس السطحي ، حتى يصبح المريض غير قادر على تمييز الإصابات البسيطة .
أسباب قدم شاركوت :
فقدان الإحساس بالألم : ويحدث نتيجة لتلف الأعصاب الحسية للقدم ، مما يؤدي لفقدان العضلات القدرة على دعم القدم ، وحدوث رضوض صغيرة للقدم وتخلخل في العظام عند إهمال العلاج ، بالإضافة لإنزياح المفاصل عن أماكنها الطبيعية ، مما يؤدي لتشوهات القدم ، كما يتعرض المريض للإصابات الخارجية بالعظام والأربطة والمفاصل مثل التواء القدم والجزع دون أن يشعر بها ، حتى تتورم القدم وتحدث مضاعفات في مراحل متأخرة .
فقدان الإحساس بأوضاع القدم والضغط عليها : وينتج عن تلف الأعصاب الحسية مما يقفد المريض القدرة على المشي على الأرض الغير مستوية بتغيير أوضاع القدم بمنع حدوث الإلتواءات بها ، مع تناقص الإحساس والقدرة على الإحساس بالحرارة والألم والإصابة .
فقدان تنظيم الأوعية الدموية الدقيقة : تعمل أعصاب القدم على تحفيز الشعيرات الدموية للإنقباض ، وعند تلف هذه الشعيرات الدموية عند حدوث الإصابات وعدم عودتها لطبيعتها ، تزيد كمية الدم المتدفقة للعظام والمفاصل بشكل غير طبيعي ، مما يؤدي لتآكلها وتفتت العظام ، يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة القدم مشابها لإصابات الإلتهابات الميكروبية .
مراحل مرض قدم شاركوت :
مرحلة الإلتهابات الحادة ، إذ يحدث تهتك بالأنسجة وخلع جزئي بالمفصل ، مع تدهو في العظام والغضاريف مع كسور داخلية في مفاصل القدم وتفتت العظام .
يحدث بعد ذلك امتصاص للفتات العظمي والغضروفي ، ثم يبدأ التئام الكسور .
مرحلة اعادة البناء ، والتي تتمثل في التئام كامل للكسور ، وظهور التشوهات الدائمة في القدم ، ثم اختفاء تقوسات القدم الطبيعية .
مرحلة المضاعفات والآثار : يؤدي الضغط الدائم على المفاصل المشوهة أثناء المشي لظهور تقرحات في القدم ، وتدهور القدم عند التهابها .
الأعراض :
تبدأ أعراض قدم شاركوت بسخونة تزيد عن القدم الأخرى ، مع احمرار وتورم وتعرق مع فقدان الألم والدورة الدموية في القدم .
تغير شكل القدم وتفلطحها .
تبدأ التشوهات في الظهور نظرا لتخلخل المفاصل ، وقد يحدث هبوط في قوس القدم عندما تكون الإصابة في منتصف القدم مع اهمال علاجها .
ويعد المرض من الأمراض التي يصعب تشخيصها منذ بداياته نظرا لتشابه تورم القدم بسبب زيادة المياه تحت الجلد ، أو وجود التهابات عميقة مما يؤدي لاستمرار المرض وتدمير القدم لفترة طويلة .


مضاعفات قدم شاركوت :
حدوث تقرحات في القدم المصابة نتيجة لتفكك مفاصل القدم والعظام مما يؤدي لسقوطها وتفككها عن موضعها ، وبروز بطن القدم من أسفل وتعرض الجلد للضغوط في هذه المنطقة مع كل خطوة وتقرح القدم .
علاج قدم شاركوت :
تعد ملاحظة المريض المصاب بقدم شاركوت منذ بدايته هي الخطوة الأساسية لعلاجها وعدم تدهورها الحالة ، الوقاية من حدوث الرضوض والوقاية من الكسور بالتزام الراحة ، وتثبيت الكسور وعدم الضغط على المفاصل المصابة منعا لتشوهها وتفتتها ، مع مراقبة السكر وتنظيم مستوياته في الدم للحد من تطور تلف الأعصاب في القدمين .
يعد الهدف من العلاج الغير جراحي منع تطور اصابات جديدة للقدم والمفصل ، ويعتمد العلاج بشكل أساسي راحة القدم وتثبيتها ، وذلك لإزالة الضغط عن القدم وتفادي مزيد من الإصابات ، ويحدث ذلك بارتداء الأحذية الطبية أو استعمال جبس ، يستغرق العلاج مدة تتراوح بين 6-9 شهور مع العناية الشديدة بالقدم في هذه الفترة ، كما يجب دعم القدم بعد الشفاء بالأحذية المناسبة أو المقومات حتى لا تتكرر الإصابة مرى أخرى .
يحتاج لامريض لجلسات العلاج الطبيعي لتقوية العضلات ، أو أجهزة تقومي العظام ، ويكون الحل الجراحي أحيانا لابد منه لتصليح تشوهات القدم في الحالات المتأخرة .













آخر مواضيعي

0 مسلسل ابشر بالسعد الحلقة 3
0 مسلسل الذئب الوحيد الحلقة 30
0 فوائد تناول الكركم للمراة
0 مسلسل النار بالنار الحلقة 15
0 برودكاست عيد الاضحى
0 مسلسل صالون زهرة الحلقة 3
0 التوظيف في مستشفيات جدة , وظائف في مستشفيات جدة , فتح باب التوظيف في مستشفيات جدة
0 مشروب العرقسوس 2014
0 علاج انفلونزا الخنزير
0 اصغر مصور في الجنادرية , صور اصغر مصور في مهرجان الجنادرية


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نموذج بوربوينت شرح اغراض التشبيه للصف الرابع الابتدائي ، عرض بوربوينت شرح اغراض التشبيه رابع ابتدائي دلع قلبي المرحلة الابتدائية 0 14 - 9 - 2014 06:22 PM
اعراض البنكرياس , علاج مشاكل البنكرياس , اسباب اعراض البنكرياس صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 8 - 9 - 2014 09:42 PM
اغراض العروس , عروس خارج المالوف , مستلزمات العروس كاملة , صور اغراض العروس كاملة صعب المنال ازياء - فساتين - موضة - صور ازياء - اكسسوارات 0 13 - 4 - 2013 02:52 PM
اعراض الحمل المبكر , اعراض الحمل , اعراض الحمل بولد , اعراض الحمل ببنت صعب المنال الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 1 16 - 10 - 2012 06:53 PM
اعراض الحمل ، ما هى اعراض الحمل 2014 ، طريق معرفة بداية الحمل رحيق الجنه الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 29 - 8 - 2012 04:34 AM


الساعة الآن 04:03 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت