متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4 - 12 - 2016, 11:20 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي فوائد الجزر الابيض



الجزر الابيض

فوائد الجزر الابيض



يؤكد بعض خبراء التغذية ان النقص الاول في المواد الغذائية في الولايات المتحدة الامريكية هو نقص الفولات، وخاصة بين الاشخاص الاصغر سناً الذين عادة ما يتناولون كميات كبيرة من الاغذية السريعة التي تكون خالية من الفيتامينات. ويعتبر الجزر الابيض غنياً بالفولات حيث يحتوي كوب واحد على 91 ميكروجراما أي 23% من المقدار اليومي. إن الحصول على كمية كافية من الفولات من الممكن ان يقي من العيوب الخلقية لدى النساء الحوامل كما اثبتت الابحاث، ويعتقد العلماء انه يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية. فالفولات تقلل معدلات الدم من الهوموسيستين، هذه المادة التي قد تسد الشرايين وتمنع تدفق الدم، وقد اكدت دراسة اجراها باحثون في فرمينجهام للصحة ان الرجال الذين تناولوا اكبر كميات من الفولات انخفض لديهم خطر الاصابة بالسرطان بمعدل 59% عن هؤلاء الذين تناولوا كميات اقل، بل ان الذين يتناولون حصصا اعلى من الفولات يومياً حصدوا فوائد فورية، فقد كشفت الدراسة ان هؤلاء ممن تناولوا ثلاث حصص غذائية اضافية من الفواكه والخضراوات انخفض لديهم خطر الاصابة بالسكتات الدماغية بنسب 22%. إن تناول نصف كوب من الجزر الابيض او جزرتين كاملتين لن يمد جسمك بالألياف والفولات فقط بل ب 280 ملجم من البوتاسيوم أي 8% من المقدار اليومي، وهذه الكمية سوف تفيد شرايينك كثيراً من الانسداد.

يعد الجزر الابيض من الاغذية التي تحتوي احماض الراتنج الفينولي والتي تلتصق بالعوامل التي قد تسبب السرطان في الجسم مكونة جزيئات اكبر حجماً والتي تتسم بأنها كبيرة لدرجة يصعب على الجسم امتصاصها، وقد اظهرت الابحاث ان عائلة البقدونس تستطيع محاربة السرطان عن طريق ايقاف نمو الاورام.

الجزر ذو اللون البرتقالي

الجزر المعروف ذو اللون البرتقالي لا تقتصر فوائده على النظر بل يحتوي على مختلف المركبات التي تساعد على الوقاية من بعض انواع السرطان وتخفيض الكوليسترول والوقاية من النوبات القلبية. ان المادة التي تعطي الجزر لونه البرتقالي هي التي تضخ بداخله العديد من الفوائد الاخرى، حيث يعتبر غنياً جداً بمركب البيتاكاروتين وهو مركب مضاد للأكسدة ويقاوم الجذور الحرة، تلك الجزيئات غير المستقرة في الجسم التي تساهم في الاصابة بحالات مرضية كأمراض القلب والسرطان وتدهور البقعة الشبكية في العين، السبب الاول في فقدان البصر عند كبار السن.

لقد اكدت الابحاث انه كلما حصل الانسان على المزيد من مضادات الاكسدة قل احتمال اصابة الانسان بالسرطان. وفي احدى الدراسات التي اجريت على 1.556 من الاشخاص متوسطي العمر وجد الباحثون في كلية طب الصحة العامة بجامعة تكساس بهيوستن والمركز الطبي في رش بريسبيتريان سانت لوك في كلية الطب في جامعة نورث ويسترن ان الاشخاص ممن يحصلون على اعلى مستوى من البيتاكاروتين وفيتامين ج في غذائهم تقل نسبة الامراض لديهم بنسبة 37% عن غيرهم، وحتى مع عدم اضافة فيتامين ج، مما يدل على قوة تأثير البيتاكاروتين، ولقد اثبتت العديد من الدراسات الكبرى التي اجريت على عدد كبير من الاشخاص ان انخفاض مستوى البيتاكاروتين يؤدي الى الاصابة بأنواع معينة من السرطان خاصة سرطان الرئة والمعدة.

ان كل ما هو مفيد لخلايا الجسم يعتبر مفيداً للقلب ايضاً، ولقد اثبتت الادلة ان تناول كميات كبيرة من الجزر والفواكه والخضراوات المختلفة الغنية بالبيتاكاروتين قد يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. ان مقدار نصف فنجان من الجزر المطهو يحتوي على 12 ملجم من البيتاكاروتين أي حوالي ضعف الكمية اليومية التي تحتاجها كما قال الدكتور بول لاشانسي استاذ التغذية ورئيس قسم علوم الاغذية في جامعة ردتجزر في نيو برنزويك في نيوجيرسي، وليست مادة البيتاكاروتين وحدها هي التي تكسب الجزر هذه الافضلية الوقائية حيث يحتوي الجزر على مضاد اكسدة آخر هو الالفاكاروتين والذي يبدو انه يقاوم السرطان ايضاً، ففي احدى الدراسات وجد الباحثون في المعهد القومي للسرطان ان سرطان الرئة يصيب غالبا الاشخاص الذين يتناولون مقادير قليلة من مادة الالفاكاروتين.

تقوم مادة البيتاكاروتين في الجزر بعمل مضاعف، فهي تتحول في الجسم الى فيتامين أ، وتساعد على تحسين الرؤية.



لطالما عرف عن الجزر انه مفيد للعين لدرجة ان الباحثين في الحرب العالمية الثانية اوصوا بإعطاء الطيارين الجزر في جميع وجباتهم لمساعدتهم في الرؤية الليلية، فيتامين أ يقوم بتقوية النظر من خلال تكوين صبغة ارجوانية تحتاجها العين لكي تستطيع النظر والرؤية في الضوء الخافت وتسمى هذه الصبغة رودوبسين Rhodopsin وتوجد في المنطقة الحساسة للضوء من الشبكية وكلما حصلت على المزيد من فيتامين أ زاد افراز الجسم لهذه الصبغة والعكس صحيح، فشح الفيتامين قد يسبب العشى الليلي.

من الملاحظ انه عندما يكثر الشخص من اكل الجزر البرتقالي او عصيره فأنه قد يعاني حالة من تلوين الجلد تسمى (الجزرية) وهي حالة يتحول فيها الجلد الى اللون البرتقالي الشاحب، وعادة ما يروي الاطباء قصصاً عن آباء يأتون بأطفالهم للمستشفى ظناً منهم انهم اصيبوا باليرقان بينما الحقيقة انهم اكلوا الكثير من الجزر، ويقول الدكتور جون اردمان مدير قسم علوم التغذية في جامعة الينوي ان الاطفال بصفة خاصة يتعرضون لهذه الحالة في حال اكلوا الكثير من حساء الجزر المصفى او القرع او البطاطا الحلوة والتي توجد بها نفس الصبغة، ويقول الدكتور إن الجزرية غير ضارة ومن السهل علاجها، فخلال يوم او يومين من التوقف عن تناول الجزر يعود لون الجلد الى اللون الطبيعي.

يجب اخذ الحذر من تناول كميات كبيرة من الجزر الابيض حيث انه يحتوي على مادة تسمى (كومادين) حيث انها تسبب حساسية من الضوء حين التعرض للشمس فيمكن ان يصاب بحروق جلدية كما قال الدكتور روبرت روزين المدير المساعد لمركز تكنولوجيا الغذاء المتقدمة في كلية كوك بجامعة روتجرز في نيوبرونزويك نيوجيرسي، يجب الانتباه الى ان الجزر الابيض يفقد معظم محتواه اذا ظلت الاوراق عالقة بالجزر والافضل ازالة الاوراق حيث انها تتعدى على المواد الفعالة ومن ثم يفقد الجزر فائدته، كما يجب حفظ الجزر الابيض في الثلاجة فالبرودة والرطوبة تحميه من الذبول وفقدان بعض من قيمته الغذائية. يبقى الجزر الابيض محافظاً على قيمته الغذائية لمدة اسبوعين فقط اذا حفظ في الثلاجة.

يفقد الجزر الابيض نحو نصف عناصره الغذائية القابلة للذوبان في الماء عند طهيه وهو مبشور وعلاج ذلك هو ان يطهى بقشره وعند الانتهاء من الطهي يترك قليلا ثم يتم بشره.













آخر مواضيعي

0 تسريحات للشعر الطويل عرايس 2017
0 موقع تطوير المهارات في اللغة الانجليزية
0 اعدام سيف الاسلام
0 جدول مباريات مانشستر سيتي في الدوري الانجليزي 2017
0 حياتو رئيسا للاتحاد الافريقي للمرة السابعة , حياتو رئيس الاتحاد الافريقي 2013
0 غرف نوم للبنات بنفسجي , غرف نوم بنفسجي مع ابيض , غرف نوم للبنات بنفسجية
0 تعليق الدراسة في سراة عبيدة , تعليق الدراسة في ظهران الجنوب , تعليق الدراسة في محافظة بلقرن
0 الدمج بالممحاه 2013 , طريقة الدمج بالممحاه 2013 , طريقة الدمج 2013 , الدمج 2013
0 شارع خاو سان
0 اطول درفت في العالم , الماني يكسر رقم عبدو فغالي القياسي لاطول دريفت في العالم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قناع الجزر , فوائد قناع الجزر , معلومات عن قناع الجزر , قناع الجزر لترطيب وتنقية البشرة الجافة صعب المنال عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 2 - 5 - 2014 10:36 PM
الجزر لعلاج مشاكل البشرة ، خلطة الجزر للبشرة 2014 , فوائد الجزر أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 29 - 5 - 2013 08:03 AM
فوائد الجزر للجلد 2013 , الجزر لتقويه الجلد 2014 , طرق العنايه بالجلد 2015 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 24 - 4 - 2013 10:07 AM
فوائد الجزر للجلد 2013 , الجزر لتقويه الجلد 2014 , طرق العنايه بالجلد 2015 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 22 - 4 - 2013 09:09 AM
فوائد الجزر الابيض حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 11 - 12 - 2011 04:38 PM


الساعة الآن 05:18 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول