متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12 - 12 - 2011, 05:27 AM   #1

ملآك
خجلي رائع
افتراضي الوقاية من السكري



هل انت مستعد للوقايه من السكري , وقايتك من السكري , السكري , السكري والوقايه منه , طريقه الوقايه من السكري , طرق الوقاية من السكري , افضل وقايه للسكري , افضل حل للوقايه من السكري , افضل طرق للوقايه من السكري







مركز الإغاثة الطبية التخصصي للأمراض المزمنة
السكري واحد من الأمراض التي ستحتل أولويات النظام الصحي عالميا في القرن الحادي والعشرين, يعتبر السكري من أكثر الأمراض تكلفة في الظروف الحالية فكيف هي الحال اذا بعد عشرين عاما عندما سيكون عدد المصابين بالسكري قد تضاعف عنه اليوم.


هل الوقاية من السكري ممكنة؟
بما أن الإجابة على السؤال السابق يجب أن تكون نعم أو لا, فالإجابة على السؤال هي نعم يمكن الوقاية من السكري.
والسؤال الأهم هو كيف؟

تقسم الوقاية بشكل عام إلى ثلاث مستويات, الوقاية الأولية وتعني منع حدوث المرض, الوقاية الثانوية وتعني الكشف المبكر عن المرض, والمستوى الثالث من الوقاية ويعني منع حدوث مضاعفات المرض.
لم تستطع الدراسات إثبات إمكانية وكيفية الوقاية من النوع الاول من السكري ( المعتمد على ألانسولين), لذلك سيتم التركيز هنا على الوقاية من النوع الثاني من السكري ( غير المعتمد على الانسولين).

الوقاية الأولية
الوقاية الأولية من المرض تعني منع الإصابة به. في السنوات الأخيرة أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية أن الوقاية الأولية من النوع الثاني من السكري ممكنة, ومن اشهر هذه الدراسات كانت الدراسة الفنلندية للوقاية من السكري التي اثبت الباحثون فيها أن معدل الإصابة بالسكري قد انخفض بنسبة 60% في المجموعة البحثية التي تم التدخل فيها, أي المجموعة التي حسنت عاداتها الغذائية وأصبحت أكثر نشاطا. مقارنة بالمجموعة الضابطة.
استهدف الباحثون في هذه الدراسة, على مدى ثلاث سنوات, سلوكيات مثل التغذية الصحية وممارسة النشاط ألبدني ونتيجة لهذا التدخل نقص معدل أوزان مجموعة التدخل مع الزيادة في معدلات استمرار وعدد مرات ممارسة النشاط ألبدني.

إن استهداف تخفيف الوزن لا يعني بالضرورة العودة إلى الوزن الطبيعي, بل يعني إنقاص من 5-10% من الوزن مع الحفاظ على هذا النقص. عادة ما يكون إنقاص الوزن ممكنا عن طريق تخفيض كمية السعرات الحرارية المستهلكة يوميا, عن طريق توزيع الوجبات مع تقليل حجمها, إن تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة ممكن عن طريق تقليل الدهون المستهلكة يوميا مع التركيز على تقليل الدهون ذات المصدر الحيواني الغنية بالكوليستيرول.
تجدر الإشارة هنا إلى أهمية زيادة كميات الألياف المستهلكة يوميا وذلك بتناول كميات اكبر من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة أي غير منزوعة القشرة.

كما أن ممارسة النشاط ألبدني, لا تعني بالضرورة ممارسة أنواع الرياضة المتعبة أو المكلفة, بل تعني من كل حسب طاقته, فالمشي مثلا لمدة نصف ساعة 5 مرات أسبوعيا سيعتبر كافيا خصوصا للذين يعيشون حياة خاملة.
إن تغيير بعض العادات قد يكون مفيدا جدا للصحة مثل الاستغناء عن السيارة للمشاوير القريبة و الاستغناء عن المصعد واستخدام السلم.
إن في التغذية الصحية وممارسة النشاط ألبدني فائدة لجميع الناس, وخصوصا أولئك الذين يعانون من عوامل المخاطرة للإصابة بالسكري, أي الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة, أو يعيشون حياة خاملة والذين تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى بالمصابين بالسكري.

إن إتباع التغذية الصحية وممارسة النشاط ألبدني لا تقيان فقط من الإصابة بالسكري, بل تساعدان في الوقاية الأولية من أكثر الأمراض فتكا في هذه الأيام, أي أمراض القلب والشرايين.
الكشف المبكر (الوقاية الثانوية)
تختلف نسبة المصابين بالسكري غير المشخصين من بلد إلى بلد, مع بقاء هذه النسبة عالية في كل البلدان, فقد تصل نسبة المصابين بالسكري غير المشخصين إلى 50-60%.
أثبتت الدراسات العلمية أن للكشف المبكر عن السكري, أي قبل ظهور الأعراض, دور مهم في الوقاية من المضاعفات أو تأخير حدوثها.
وهذا لا يعني أن علينا التقصي عن السكري عند كل الناس, بل يجب القصي عن السكري عند الفئات الذين يعانون من عوامل المخاطرة السابقة الذكر.
يجب إجراء فحص السكر في الدم للذين تجاوزوا الخامسة والأربعين من العمر, وإعادة الفحص كل ثلاث سنوات إذا كانت النتيجة سلبية, كما يجب إجراء الفحص للذين هم دون الخامسة والاربعين إذا كانت لديهم عوامل المخاطرة.

المستوى الثالث من الوقاية
يتعرض المصابون بالسكري للكثير من المضاعفات المزمنة, يكون عادة أكثر عرضة للإصابة بهذه المضاعفات المصابين ذوي السكر غير المنضبط في الدم. المضاعفات المزمنة تظهر عادة نتيجة لاعتلال الشرايين و اعتلال الأعصاب وتتمثل هذه المضاعفات في: تصلب الشرايين وخصوصا شرايين القلب, اعتلال شبكية العين, الفشل الكلوي, القدم السكرية و الضعف الجنسي بالإضافة إلى مضاعفات أخرى.
تكمن الوقاية في مستواها الثالث في الإدارة الجيدة للمرض وذلك بالحفاظ على مستويات جيدة للسكر والكولسترول في الدم كما إن الامتناع عن التدخين يعتبر من أهم الإجراءات الوقائية التي على المصاب بالسكري اتخاذها.
بالنظر الى كل ما تقدم نجد أن الوقاية من السكري عمل مهم, يتشارك فيه الناس مع مقدمي الخدمات الصحية, بالإضافة إلى السياسات الصحية الداعمة للفعاليات الوقائية.





~













آخر مواضيعي

0 حارس مرمى يدير ظهره لضربة جزاء احتجاجا
0 برنامج تحويل التاريخ
0 نصائح للحفاظ على جمال يديك في الشتاء
0 انشوده افا ياجرح
0 حملة اوقفوا كورونا , فعاليات حملة اوقفوا كورونا , حملة اوقفوا كورونا في مكة المكرمة
0 نذل مسوي عيد ميلاده شوفوا ايش يقدم لضيوفه
0 صور نانسي عجرم 2015
0 نغمات طبيعية بصوت الماء
0 تردد قناة عالي التعليمية عربسات
0 لورينتيو ريغيكامف في المطار , مدرب الهلال الجديد في المطار , مدرب الهلال الجديد


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطوية عن مرض السكري ملآك المرحلة الابتدائية 10 7 - 12 - 2012 03:35 PM
الوقاية من الشيخوخة حنين الروح عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 24 - 9 - 2011 01:05 AM
مشاكل البشرة ، حل مشاكل البشرة بالصيف ، الوقاية من مشاكل البشرة بالصيف ٱڼـثے مڼ حـرﯾڔ♣ عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 24 - 8 - 2011 10:13 AM
نصائح لمرضى السكري في رمضان حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 7 - 8 - 2011 03:53 AM
اغذية صحية لمرضى السكري في رمضان حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 1 - 8 - 2011 04:11 PM


الساعة الآن 09:35 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول