متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30 - 3 - 2012, 04:27 PM   #1

حنين الروح
خجلي مميز
افتراضي تاثير الهرمونات النفسيه على السمنة



تاثير الهرمونات النفسيه على السمنة





الهرمونات النفسية وتأثيرها على الوزن





تبيّن دراسة صادرة عن القسم النفسي في جامعة كاليفورنيا أنّ تقلّب المزاج الذي يصيب غالبيّة النساء في معظم مراحل حياتهنّ يعزى إلى الاختلال الهرموني الناتج عن النقص في إفراز هرموني "الاستروجين" و"البروجسترون"، خصوصاً في مرحلة انقطاع الطمث، أو إلى الإفراط في إفراز هرمون "التستسترون" أي الهرمون الذكري عن معدّلاته الطبيعية، ما ينتج نشاطاً زائداً في الأداء وعدائية في السلوك. ويلاحظ الباحثون أن النقص في هرمون "التستسترون" لدى الرجل والمرأة قد يسبّب الاكتئاب وفقد الشعور بالاهتمام وضعف النشاط وحالات من التعب المزمن.
"سيدتي" تطلع من رئيس قسم الكيمياء الحيوية في كلية العلوم في جامعة الملك عبد العزيز الدكتور جلال أعظم جلال عن العلاقة بين اضطرابات بعض الهرمونات وسوء الحالة المزاجية والأسلوب الصحي في التغلّب عليها.

يعزو خبراء في "الجمعية الأميركية للتغذية" تقلّب المزاج الذي يبدو على من يتبعون حميات غذائية خالية من الدهون إلى الخلل الهرموني الناتج عن حاجة الجسم إلى الدهون الأساسية اللازمة في إنتاج "الكوليسترول" الذي تصنع منه غالبية الهرمونات. ويبيّنون أن المواظبة على اتّباع الحميات الغذائية المفتقرة إلى الفيتامينات والمعادن لفترات طويلة قد تضعف قدرة الجسم على التحكّم في سكر الدم، مسبّبة اضطراباً في إفراز الهرمونات وسوءاً في الحالة المزاجية وزيادة الضغط النفسي.

ومن هذا المنطلق، يجدر العمل على ثبات معدل السكر في الدم، وذلك من خلال تجنّب تناول الكربوهيدرات البسيطة كقطع الحلوى والمواد السكرية والمنبّهات كالشاي والقهوة، لتعتبر في المقابل البروتينات والكربوهيدرات المعقّدة بطيئة الاحتراق كالفاكهة والخضر بديلاً جيداً للحفاظ على سكر الدم ثابتاً على الدوام.

بين ارتفاع "الاستروجين" والحلويات
وممّا لا شك فيه أن ارتفاع هرمون "الاستروجين" قبل فترة الحيض وخلال انقطاع الطمث ذو تأثيرات سلبية على جسم المرأة. وتذكر تقارير من "منظمة الصحة العالمية"، في هذا الإطار، أن أكثر من نصف النساء يعانين من بعض العوارض الصحية التي تظهر في فترة ما قبل الحيض، وأن 10% منهن يعانين من هذه العوارض بشكل حاد قد يؤثّر على حالتهن النفسية. وتتضمّن هذه العوارض: زيادة الشعور بالكآبة والقلق وسرعة الغضب والانفعال وانحباس الماء وتقلب المزاج وزيادة الوزن والرغبة في تناول السكريات. وتجدر الإشارة إلى أن النساء اللاتي يعانين من عوارض ما قبل الحيض يشعرن برغبة شديدة في تناول الحلويات والأطعمة المحتوية على سعرات حرارية عالية كالمواد الدهنية والوجبات السريعة والأطعمة المقلية، بسبب الهبوط الحاد في معدّل سكر الدم خلال تلك الفترة.



وثمة حلول ينصح بها الخبراء لتفادي هذه العوارض، أبرزها:
1 تناول الغذاء المتوازن بالعناصر الغذائية والمدعّم بالألياف لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن الهامة في ضبط سكر الدم والهرمونات ورفع معدل الأيض.

2 تناول المكمّلات المناسبة بعد استشارة الطبيب، إذ تبيّن إحدى التجارب التي نشرت نتائجها مؤخراً في "مجلة الصحة الأميركية" American Journal of Health أن تناول ما بين 200 إلى 800 ملليغرام من الفيتامين "بي 6" B6 يخفّض من معدل "الأستروجين" في الدم ويرفع معدل "البروجسترون"، ما يقلّل من العوارض النفسية السلبية.

3 تناول المنتجات العضوية من الفاكهة والخضر الخالية من المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية السامّة.

4 التخفيف من استهلاك اللحوم ذات الشحم ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

5 تناول الأطعمة الغنية ب "الأستروجين" النباتي كالفاصولياء والفول والصويا المساعدة على توازن معدلات "الأستروجين" المرتفع في الدم. ويوضح الباحثون في "هيئة الغذاء والدواء الأميركية"، في هذا الإطار، أن تناول "الأستروجين" النباتي Phyto-estrogen يخفض من معدلات الأستروجين العالية في الجسم، كما يرفع معدل هرمون "الأستروجين" الذي يكون منخفضاً جداً في سن اليأس. ف "الأستروجين" النباتي فعّال في تعطيل أجهزة استقبال "الأستروجين" في الجسم، ما يمنع جميع المواد الكيميائية الشبيهة ب "الأستروجين" من إحداث فوضى في التوازن الهرموني. وتجدر الإشارة هنا إلى أن "الأستروجين" النباتي يعدّ أفضل أداة منظّمة للهرمونات.

6 يمكن التأكّد من التوازن الهرموني في الجسم من خلال إجراء فحص بسيط للّعاب والذي يظهر معدلات "البروجسترون" و"الأستروجين" و"التستسترون" في الدم.

الهرمونات النفسية


ويوضح الباحثون أن حالات تقلب المزاج والكآبة التي تصيب غالبية النساء تنتج عن الضغط النفسي ونقص هرمون "الأدرينالين" في الجسم، علماً أن هرمونات "الكورتيزول" و"الأدرينالين" و"النورادرينالين" وال DHEA تفرز بواسطة الغدتين الكظريتين الواقعتين فوق الكليتين. وتبين الدراسات الصادرة عن كلية الطب في جامعة هارفارد الأميركية، في هذا الإطار، أن الأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب يعانون من نقص واضح في هرمونات الغدة الكظرية. وقد يرافق هذا النقص بعض السلوكيات السلبية كالعدائية الشديدة وفقد الثقة وقلّة الاستمتاع بالحياة. ويكمن العلاج لهذه الحالة في تحفيز الغدة الكظرية على إفراز هرموناتها بالمستوى المطلوب من خلال مجموعة من الوصايا الغذائية والسلوكية، أبرزها:

* تجنّب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المهدرجة كالوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة والتي تسبّب عبئاً على الكلى، ما يؤثّر على أداء الغدة الكظرية ومعدل إفرازها للهرمونات.

* تفادي الأطعمة المصنّعة أو المعلّبة أو المضاف إليها مكسبات الطعم.

* تناول الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة كالخضر والفاكهة لاحتوائها على نسبة عالية من الماء الذي يخلّص الجسم من السموم وينشّط الدورة الدموية ويساعد الكلى على أداء وظيفتها في إعادة امتصاص المغذيات.


* الإقلاع عن التدخين والحدّ من استهلاك الكافيين الموجود في المنبّهات كالقهوة والشاي، بالإضافة إلى المشروبات الغازية.

* المواظبة على تناول المكملات الغذائية المحتوية على مضادات الأكسدة شريطة أن تكون تركيبتها مكوّنة من "البيتا كاروتين" والفيتامينات "سي" C و"إي" E والسلينيوم و"الغلوتاثيون" Glutathione والأنزيم المساعد CoQ10، بعد استشارة الطبيب.

* مواجهة العوامل الجوهرية المسبّبة للضغط النفسي، كما الاستعانة باختصاصي تغذية والذي يجري الفحوص اللازمة ويوصي بالعلاج المناسب سواء بالغذاء أو المكملات أو كلاهما معاً.

* المواظبة على ممارسة رياضة الاسترخاء كاليوغا التي تساعد على تخفيف حدّة الضغط النفسي وتوجيه الطاقة الداخلية إلى جوانب أخرى إيجابية بخلاف تناول الطعام، ما يحدّ من زيادة الوزن بفعل الضغط النفسي.

5 وصايا للتوازن الهرموني

ثمة وصايا يقدّمها خبراء عيادات "مايو كلينيك" بغرض إعادة التوازن الهرموني والتخلّص من سوء المزاج وتقلبه، أبرزها:

1 التأكد من أن النظام الغذائي غني بالأحماض الدهنية الأساسية كدهون "أوميغا -3" الموجودة في الأسماك وزيوتها وزيت الزيتون والسمسم والصويا وبذور الكتان.

2 تناول مكملات غذائية على النحو التالي: 100 ملليغرام من فيتامين "بي 6" B6 و20 ملليغراماًَ من الزنك و300 ملليغرام من الماغنسيوم لمنع احتباس الماء.

3 تناول الشوكولاتة السوداء (85 غرام) يومياً بين الوجبات الرئيسة، ما يحسّن من إفراز هرمون "السيرتونين"، ويساعد على تحسين الحالة المزاجية وبعث السعادة والبهجة.

4 ممارسة الرياضة بانتظام، ما يزيد من إفراز هرمون "الاندروفين" الذي يعمل على الحد من الشعور بالألم ويحسن من عمل الذاكرة ويقضي على التوتر والقلق.

5 الحفاظ على ثبات سكر الدم من خلال تجنب تناول الحلويات والمنبّهات والمواد السكرية التي تزيد من إفراز البنكرياس لهرمون "الأنسولين" الذي يحفّز على تخزين الدهون وتراكمها في صورة وزن زائد يصعب التخلّص منه مع التقدّم في العمر.













آخر مواضيعي

0 علاج اضطرابات النوم
0 برنامج فايبر اندرويد
0 خلفيات شبابية للبلاك بيري
0 لعبة ساموراي للجالكسي samurai
0 لعبة Sparkle
0 مشروبات طبيعية تقوي الشعر
0 صور ماسنجر 2012
0 رمزيات بنات للبلاك بيري
0 لعبة Jewels of the Nile
0 جلسات خارجيه جديده Sessions 2013


  رد مع اقتباس
قديم 4 - 4 - 2012, 07:28 PM   #3

سهر الليل
• مشرفة قسم العامة •
افتراضي رد: تاثير الهرمونات النفسيه على السمنة



طرح رآآئع ومفعم بالجمآل والرقي
سلمت يمنآآآآك
موضوعك راقني جدآ
ما ننحرم من روعة جديدك










آخر مواضيعي

0 لست أدري
0 مجنونها
0 هاتي يمينك ومسحي دمع الاحزان
0 قشور العنب تحمي من سرطان البنكرياس
0 خشب فسيفساء زليج الزخرفة والنقوش
0 يارب في القلب هم وعندك افراحه
0 انفلونز الذنوب
0 هدايا ناعمه
0 عبرعن احساسكmmsاو sms
0 وأين ضياء الشمس من نوره


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعرف حالتك النفسيه من لونك المفضل اختناق): العاب - مسابقات - ترفية - العاب بنات - العاب منوعه 27 26 - 6 - 2012 03:14 PM
تاثير الالوان على الاطفال صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 6 - 11 - 2011 11:11 PM
تاثير المشروبات الغازية على الانسان ملآك صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 1 - 11 - 2011 01:16 AM
عبر عن حالتك النفسيه بصورة متكحله بدم خاينها العاب - مسابقات - ترفية - العاب بنات - العاب منوعه 3 27 - 10 - 2011 10:14 PM
السمنة تسبب الوفاة حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 5 - 7 - 2011 08:35 AM


الساعة الآن 03:32 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول