متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23 - 3 - 2018, 07:26 AM   #1

النهر الأزرق
خجلي نشيط
افتراضي المال والاسلام



نظرة الإسلام للمال

ينظر الإسلام للمال على أنه قوام الحياة، به تنتظم معايش الناس، ويتبادلون على أساسه تجاراتهم ومنتجاتهم، ويقوّمون على أساسه ما يحتاجون إليه من أعمال ومنافع.

ولقد أخبر الله - تعالى - بأنه أحد الأمرين اللذين هما زينة الحياة الدنيا في قوله - تعالى -: ﴿ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ﴾ [الكهف: 46].

وينظر الإسلام للمال على أن حبه والرغبة في اقتنائه دافع من الدوافع الفطرية التي تولد مع الإنسان وتنمو معه ﴿وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا﴾ [الفجر: 20]، وقال - جل شأنه -: ﴿ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ ﴾ [العاديات: 8].

فالإسلام ينظر إلى الإنسان نظرة طبعية تساير فطرته وطبيعته، وتقر خصائصه التي يتميز بها عن الكائنات الأخرى الموجودة في محيط الحياة الأرضية التي يعيشها، وكلف بالقيادة فيها.

كما يرى أن أقوى الغرائز فيه غريزتا "النسل والاقتناء"؛ إذ عليهما يقوم بقاء الإنسان في شخصه ونوعه.

وغريزة التملك والاقتناء هي تلك الغريزة التي تدفع الإنسان إلى المال بالسعي إليه وتحصيله، وتنميته وادخاره [1].

وإذا نحن نقرأ قول الله - تعالى -: ﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ﴾ [آل عمران: 14]، نرى أن الإسلام يقر وجود هاتين الغريزتين في الإنسان.



والمال في حقيقة أمره ليس ملكاً خالصاً لمالكه، وإنما هو ملك لله، قال - تعالى -: ﴿ وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ﴾ [النور: 33].
ويد المالك يد وديعة، استودعها الله إياه، قال - تعالى -: ﴿ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ﴾ [الحديد: 7].

وعلى الإنسان أن يضعه مواضعه، وينفقه في الوجوه التي شرعها الله، فيأخذ منه ضروراته وحاجاته، ويوزع الفضل منه على من هم أحق به من الضعفاء والعجزة والمساكين.

المال فتنة واختبار:
فالمال فتنة، وإنفاق المال في وجوهه المشروعة نجاح في الاختبار، إذ إن المال المودع لدى المالك فتنة، قال - تعالى -: ﴿ وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ﴾ [الأنفال: 28]، أي اختبار وامتحان.

وسيحاسب الناس عن المال من أين وكيف اكتسبوه؟ وفيم انفقوه؟ قال - تعالى -: ﴿ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ﴾ [التكاثر: 8]، وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أن اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه)) رواه البزار والطبراني بإسناد صحيح واللفظ له، وروى الترمذي قريبًا منه بإسناد حسن " ٢ ".













آخر مواضيعي

0 نفحات الهداية صلاة الفجر فى جماعة
0 حديث ام سلمة عن التوكل على الله عند خروجه صلى الله عليه وسلم من المنزل
0 حقيقة الدنيا
0 باب الامر بالاكل من جانب القصعة ( رياض الصالحين )
0 وماذا بعد يا مسلمون
0 دليلك الى الايمان
0 تعرف على الله فى الرخاء يرفك فى وقت الشدة
0 حسن استقبالكم لى فضل منكم
0 الخسران المبين
0 باب استحباب الأكل بثلاث اصابع ( رياض الصالحين )


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التفاؤل والاسلام . النهر الأزرق مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 0 22 - 2 - 2018 02:29 PM
فوائد شرب الماء , الاوقات المناسبة لشرب الماء , اوقات شرب الماء صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 27 - 11 - 2013 07:40 AM
شرب الماء على الطعام 2013 ، شرب الماء على الاكل لايسبب الكرش 2014 ، الماء والكرش 2015 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 23 - 4 - 2013 08:21 PM
الحكمه من شرب الماء على ثلاث دفعات ، سبب شرب الماء وانت جالس ، كميه الماء التي يحتاجها الجسم يوميا أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 12 - 1 - 2013 08:28 PM
اهميه الماء فى الريجيم - اهمية الماء في تقليل الوزن - الماء وعلاقته بالريجيم حبر العيون عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 5 - 8 - 2012 05:39 PM


الساعة الآن 05:53 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت