متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الاسلام - حياة الرسول - صوتيات -مرئيات > مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 3 - 11 - 2012, 07:47 AM   #1

النسيم
• مراقبه عامه سابقاً •
Post ماذا بعد الحج



ماذا الحج


إنتهى موسم الحج وعاد الحجاج إلى ديارهم بعد أن قضوا مناسكهم ونفوسهم ممتلئة رجاء لله سبحانه وتعالى بقبول حجهم واستجابة دعواتهم وغفران ذنوبهم ومضاعفة حسناتهم وفي الوقت نفسه تغشاهم رهبة وخوف من الرد وعدم القبول فهم بين حالين حال الرجاء وحال الخوف يسيرون في هذه الحياة كجناحي طائر حال طيرانه.

وهكذا المسلم في كل أعماله يسير على هذه المنهجية التي تضبطه وتضبط مسيره تقودها محبة العبد لربه جل وعلا وهو بهذه المنهجية يبتهج النهج الصحيح الموصل للغاية الكبرى رضى الله ودخول الجنة.

والحج طريق من الطرق الموصلة للجنة إذا كان حجاً مبرور و الاستفادة من الحج والعمل بعده ليس مرتبطاُ بالحاج فحسب بل بكل مسلم ومن هنا يسعى المؤمن وقد يمر عليه هذا الموسم العظيم حاجاً أو غير حاج يتذكر معاني الحج ليجعلها منارة تحدد له معالم الطريق الصحيح لحياته كلها.




* * *



في الحج تعلمنا تحقق قوة الاستجابة لله سبحانه وتعالى فعندما لبى الملبي (لبيك اللهم لبيك) مطيعا منقاداً لأمر الله سبحانه ثم طاف وسعى ووقف بعرفة وبات بمزدلفة ومنى ورمى الجمار ونحر وحلق كل ذلك استجابة لأمر الله سبحانه وتعالى دون أن يعلم العبد حكمة ذلك ومع هذا يقوم بها بكل طواعية وانقياد. هذا هو الاستسلام الحق الذي يجب إن يستصحبه المسلم في كل شؤون حياته وبخاصة العبادات فينفذها متمثلاً: (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) أما المعاملات فحكمتها واضحة جلية فكل معاملة حلال سوى ما أدى إلى ضرر في النفس أو الغير أو غرر وجهالة أو غش وخداع أو ربا أو أكل أموال الناس بالباطل فهل نعمل بهذا المنهج فنسعد في الدنيا و الآخرة؟



* * *


وفي الحج تعلمنا عظم شأن التوحيد لله سبحانه فلا معبود بحق سوى الله جل وعلا، علا توحيده في شعار الحج: (لبيك لا شريك لك لبيك) وتعمق توحيده سبحانه في أقوال الحج كلها و أذكاره ومنها في يوم عرفه: (خير ما قلت أنا و النبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير)، و أفعال الحج كلها تدل على هذا المعنى العظيم من الطواف و السعي ووقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة ومنى ورمى الجمار والنحر والحلق أقوى دلاله لها تعميق التوحيد لله جل وعلا حيث لا تدرك كنهها ولا حكمتها فهي تفعل تعبد لله تعالى.

فهل نجعل كل أقوالنا وأعمالنا منطلقة من هذا التوحيد فتطمئن قلوبنا ونأمن في دنيانا وأخرانا؟



* * *


وفي الحج وجدنا منافع عظيمة تحقيقاً لقوله تعالى: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ) منافع دنيوية وأخروية تعود للإنسان ذاته وللآخرين فالبيع والشراء و التعارف و التآلف وطلب الأجر ورجاء المغفرة فكل هذا وغيره يراها الحاج، صورة واضحو جلية، فلا تعارض بين طلب أمور الدنيا المباحة وبين طلب الأجر والمثوبة، ولا تعارض بين السعي وعلو الهمة في الدنيا وبين السعي لعلو ما عند الله في الآخرة، وقد تمثل هذا في الحج بصورة عملية لكل متأمل.

فهل تعلو هممنا لنطلب الرفعة في الدنيا في أصل الله لنا، ونطلب علو ما أعده الله لنا في الآخرة؟ هكذا يفكر المسلم العامل الحصيف.




* * *



وفي الحج محظورات وممنوعات للحج خاصة، ومحظورات وممنوعات في الدين بعامة، أخص منها: ما يتعلق بتعامل الحاج مع غيره، فانضم إلى ذلك مدرسة تهذيب الأخلاق والتدريب العملي. تمثل ذال في قوله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) وقوله عليه الصلاة والسلام: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) فكبح جحا نفسه، واندفاع شهواته، وألجم نفسه عن كل ممنوع ليخرج المسلم بذلك المتخلق بأخلاق الإسلام والمتأدب بأدبه، يمشي على الأرض وحاله تحكي تعاليم دينه، فهل نجعل هذا الخلق وحسن التعامل وتلك الآداب منهاجاً لنا في تعاملنا مع الآخرين أياً كانوا أقرباء وجيراناً، وزملاء عمل، ومعارف، ومسلمين وغير مسلمين؟ هكذا يعلمنا الحج فلنتعلم منه ذلك.


* * *


وأخيرا: في الحج وفي موسم الحج وفي موسم العشر وفي كل موسم من مواسم الفضل والإحسان، تجديد للحياة وبعث للهمة، ونفض لغبار الكسل والخمول، واستئناف للحياة بأرقى صورها فنجدد علاقتنا بخالقنا، وفي علاقتنا بالمخلوقين وفي جميع شؤون حياتنا فنملا صحفنا البيضاء بأحسن الأقوال و الأعمال فلنتفق على ذلك، ونجدد العهد والعزم، فنحسن الانطلاقة لحياة أفضل.




منقووول

فمان الله













آخر مواضيعي

0 ها قد أقبل شهر الصوم
0 الصحة اولا
0 مسابقة فوانيس رمضان الثقافية لليوم السابع
0 من أراد أن يعتكف العشر الأواخر ، متى يدخل ومتى يخرج ؟
0 مسابقة فوانيس رمضان الثقافية لليوم الخامس عشر 15
0 مسابقة فوانيس رمضان الثقافية لليوم السادس عشر 16
0 قم وحيدا كابد الليل الطويل - عبد القادر قوزع رائعه جدا
0 مسابقة فوانيس رمضان الثقافية لليوم الرابع عشر 14
0 إستجيبي لله ياأخية
0 حياتي بالقيم احلى نشيد رائع جداً



التعديل الأخير تم بواسطة النسيم ; 3 - 11 - 2012 الساعة 07:54 AM
  رد مع اقتباس
قديم 3 - 11 - 2012, 07:15 PM   #2

سهر الليل
• مشرفة قسم العامة •
افتراضي رد: ماذا بعد الحج ..؟



جزآگْ آلِلِه خيًرٍ آلِجزآء وَنفعّ بگْ،، عّلِى آلِطرٍح آلِقيًم
وَجعّلِه فيً ميًزآن حسّنآتِگْ
وَألِبسّگْ لِبآسّ آلِتِقوَى وَآلِغفرٍآن
وَجعّلِگْ ممن يًظلِهم آلِلِه فيً يًوَم لآ ظلِ إلآ ظلِه
وَعّمرٍ آلِلِه قلِبگْ بآلِإيًمآن،،
عّلِى طرٍحگْ آلِمحملِ بنفحآتِ إيًمآنيًة
وَلآ حرٍمگْ آلآجرٍ










آخر مواضيعي

0 أستاذ الغرام الإبداع في وجودك يبتدي ألف مبروك
0 وهناك أشياء مختلفة
0 فراغ إمتلىء بكل شي
0 قاس ان نعاني الفقد ونعانقه
0 على مشارف الحب
0 فلتتساقط كتساقط أوراق الخريف
0 كريمات الاساس المتميزة 2013
0 حياتنا الكثير من البشر ممكن ان ننصدم بهم
0 معنى هذه الكلمات التى ذكرت في القرآن نقير . قطمير . فتيل مع الذكر بالصور
0 أنت تعلم وأنا أعلم


  رد مع اقتباس
قديم 3 - 11 - 2012, 11:00 PM   #3

طلال العجمي
خجلي مميز
افتراضي رد: ماذا بعد الحج ..؟



النسيم
لك كل احترام علي هذا الطرح القيم
الذي فية من النصح والاستمرار علي العمل الصالح مابعد الحج
ويجب علي كل حاج ان يستفيد من دروس من هذا الملتقاء
الذي يرجع الحاج منه كما ولدتة امه وتمحص منه الذنوب عليه ان يدرك هذا
يعطيك العافية ولا يحرمك الاجر
تحيتي لك










آخر مواضيعي

0 سماء العاشقين
0 اعذريني يادمعتي
0 بدلات رجاليه 2012 ، بدلات رجاليه رسميه 2012
0 التواضع هو الغاية
0 خطر الالوان الصناعية علي وجة الاطفال
0 الشعر يحول ثلاث هنديات إلى ذئاب
0 اكثر النساء ثراء في العالم
0 كواليس قلب طلال ماذا تقول
0 طفل سعودي عمره سنة حامل
0 فاقد قلب حنون


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بث شعائر الحج لجميع العالم مجانا , بث شعائر الحج لعام 1433 , بث مباشر لشعائر الحج 1433 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 16 - 10 - 2012 06:17 PM
برودكاست بي بي عن الحج جديد , برودكاست بلاك بيري عن الحج , برودكاست جديدة عن الحج للبي بي &دنيا ماترحم& بلاك بيري - برامج بلاك بيري - خلفيات بلاك بيري - ثيمات بلاك بيري 0 14 - 10 - 2012 05:12 AM
قصيدة الحج , شعر الحج , اشعار عن الحج , قصائده عن الحج صعب المنال شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 3 12 - 10 - 2012 09:59 PM
وزارة الحج تحصل على شهادة الايزو , وزارة الحج , اخبار وزارة الحج صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 11 - 10 - 2012 06:38 PM
قصيده عن الحج , قصيدة معبرة عن الحج , شعر عن الحج , قصائد حج , اشعار حج صعب المنال شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 3 7 - 10 - 2012 10:10 PM


الساعة الآن 04:10 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول