متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25 - 5 - 2015, 06:07 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معلومات عن النمر الصياد



الفهد أو النمر الصياد هو أحد الثدييات الكبيرة الحجم والقوية ، وهي من الحيوانات الآكلة للحوم من فصيلة سنوريات ، يتواجد الفهد الصياد في جميع أنحاء أفريقيا و آسيا وحتى في أجزاء من أوروبا ، ومع ذلك ، أصبح الفهد الصياد متواجد في عدد قليل من المناطق النائية . هناك خمس سلالات مختلفة من الفهد التي تختلف قليلا في التلون والتميز عن طريق موقعهم الجغرافي . الفهود هي واحدة من أقوى الحيوانات الأفريقية المفترسة والأكثر شهرة لسرعتهم الهائلة أثناء المطاردة . كما انه الحيوان القادر على الوصول بسرعة تصل إلى أكثر من 60 ميل في الساعة لفترات قصيرة من الوقت ، والفهد هو أسرع الحيوانات الثديية في العالم .



مظهر الفهد
الفهد لديه جسم طويل ونحيل والذي يتم تغطيته بالفراء الأصفر الخشن والذي يتخلله البقع السوداء الصغيرة ، وله ذيل طويل يساعد على التوازن ويساعد على تغيير الاتجاه بسرعة على عكس بقية جسم الفهد ، يتم تطويق علامات طول الذيل التي تنتهي في التلميح الأسود . الفهود لديهم رؤوس صغيرة مع قوة رؤية العيون التي تساعدهم عند مسح محيط المراعي في ترقب الفريسة . لدى الفهد سرعة استثنائية كبيرة تساعدهم على الجري وذلك بفضل قوة رجليه الخلفيتين ، ومدى فعالية العمود الفقري . كما لديهم أيضا مخالب قوية للقدرة على القبض بسرعة على الفريسة .

توزيع الفهد والموئل
الفهد هو أحد الحيوانات المتواجدة في عدد من القارات ، ولكنها أصبحت اليوم تتوزع حول العالم ، وأصبحت متناثرة مع عدد قليل من الحيوانات المتواجدة في إيران والغالبية العظمى متواجدة في جنوب الصحراء الأفريقية . على الرغم من أن الفهود لا تزال موجودة في بضعة أجزاء مختلفة من شرق وجنوب أفريقيا ، إلا انها متواجدة في ناميبيا في جنوب غرب أفريقيا . يتم العثور على الفهود في المساحات المفتوحة من المراعي ولكنها متواجدة أيضا في مجموعة متنوعة من الموائل فضلا عن الصحاري والغطاء النباتي الكثيفة والتضاريس الجبلية ، التي تنص على أن هناك إمدادات كافية من الغذاء والماء . الفهود هي واحدة من الحيونات الأفريقية التي تتأثر بشكل رئيسي من تنامي البشرية التي تتعدى على مواطنها الأصلية .

سلوك الفهد ونمط الحياة
الفهد هو أحد الحيوانات الفريدة من نوعها لأنها من الحيوانات النشيطة أثناء النهار ، والتي تتجنب التنافس على الغذاء عكس غيرها من الحيوانات المفترسة الكبيرة الأخرى مثل الأسود و الضباع التي تقوم بمطاردة فريستها أثناء برودة الليل . بل هي أيضا واحدة من أكثر الحيوانات المؤنسة مثل القط ، ففي كثير من الأحيان تتجوال في مجموعات صغيرة مع أشقائهم ، والغريب ، هو أن الإناث هم أكثر الحيوانات انفرادية بصرف النظر عن المدة التي يقضونها مع صغارهم والتي تصل إلى 18 شهر . الفهود هي الحيوانات الإقليمية الشرسة التي تجوب نطاقات المنزل الكبير ، وغالبا ما تتداخل تلك الفهود ، بل و الأسود ، مع ميل الإناث إلى التجول عبر مجموعة أكبر بكثير من الذكور .

دورة حياة الفهد
بعد فترة الحمل التي تستمر لمدة حوالي 3 أشهر ، تقوم أنثى الفهد بولادة ما بين اثنين إلى خمسة اشبال . يولد الشبل بشكل لا يصدق في البرية الأفريقية فإنه يولد أعمى وضعيف . ترضع الاشبال من الأم في الأشهر القليلة الأولى ثم تبدأ بأكل اللحوم ، وتبدأ مرافقة والديها في رحلات الصيد عندما تكون قادرة على تعلم طرق الاصطياد والمراقبة . كما يتعلم أشبال الفهد تقنيات الصيد من خلال اللعب مع أشقائهم ، والذين يبقوا مع والدتهم حينما يتمكنوا من المطاردة بنجاح على أراضيها ما بين 18 شهرا و سنتين . للأسف ، هناك انخفاض في أعداد الأشبال وذلك بسبب ترك امهات الأشبال لصغارهم في عمر 3 شهور وهي غير قادرة على مواجهة الحيوانات المفترسة ، مما أدى إلى الانخفاض الحادة في أعداد الفهد لما يصل إلى 75٪ من أشبال الفهد .

النظام الغذائي للفهد
غالباً ما يقتل الفهود لفريستهم في مساحات مفتوحة واسعة ولكنهم يميلوا إلى الإختباء للحصول على الفريسة بدون هجوم من أي حيوان آخر . عندما يصطاد الفهد لفريسته ، فإنه ينتظر حتى يهدأ من مهاجمته للفريسة ثم يبدأ في أكل الوليمة . الفهود من الحيوانات المفترسة الآكلة للحوم و الحيوانات التي تطارد وتقتل الحيوانات الأخرى من أجل الحصول على التغذية التي يحتاجون إليها من أجل البقاء .

تهديدات الحيوانات المفترسة للفهد
الفهد من الحيوانات المفترسة والمهيمنة في البيئة ، لكن أشبال الفهد معرضون للخطر بشكل لا يصدق ولا سيما عندما تتركهم أمهاتهم في سن 3 شهور في مواجهة البيئة بما فيها من الحيوانات المفترسة بما في ذلك الأسود و الضباع ، وأيضاً النسور و العقبان . يعتبر البشر هم أكثر أنواع التهديدات للفهود .

حقائق عن الفهد
يغطي جسم الفهد بالبقع السوداء الدائرية والتي يبلغ حجمها نحو 2-3 سم (0،79 حتي 1،2 بوصة) .
هذه القطط قادرة على الوصول إلى سرعة 100 كم (62 ميلا) في 3 ثوان فقط .
وزن كبار الفهد تصل حوالي 35-72 كغ .
يبلغ حجم الفهد حوالي 110-150 سم (43-59 بوصة) باستثناء طول الذيل الذي يقيس حوالي 60-84 سم (24-33 بوصة) .
ارتفاع كتف الفهد يصل حوالي 66-94 سم (26-37 بوصة) .
الإناث هم أقصر قليلا من الذكور .
وفقا لبحث جديد ، يظهر ان الفهد من الأنواع التي تطورت منذ حوالي 11،000،000 سنة .
علاقة الفهد مع البشر
على الرغم من مظهره الفهد الشرس ، إلا انهم من الحيوانات المستأنسة من قبل السكان المحليين منذ آلاف السنين ، والتي كانت تستخدم في المساعدة في الصيد من أجل غذاء سكان القرى .













آخر مواضيعي

0 حازم اللحياني يفوز برئاسة نادي الوحدة لمدة 4 سنوات
0 حورية فرغلي
0 صور اعتقال مشاهير تركيا بسبب المخدرات , اعتقال مشاهير تركيا بسبب المخدرات , صور اعتقال مشاهير تركيا
0 برفانات 2014 , برفانات جميلة 2014 , برفانات روعه 2014 , صور برفانات 2014 , برفانات شبابية 2014
0 مهارات العلوم للصف الاول الابتدائي الفصل الاول 1440
0 تغذية الحامل
0 صور بنات حوامل
0 اسباب زياده الوزن عند النساء - زيادة الوزن عند المراة
0 اخبار فرح يوسف , فرح يوسف , صور فرح يوسف , تصريحات فرح يوسف
0 قرعة كاس خادم الحرمين للابطال 2012


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن النمر العربي صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 26 - 4 - 2015 02:23 PM
معلومات عن النمر البنغالي صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 26 - 4 - 2015 02:18 PM
النمر العربي , معلومات عن النمر العربي , تقرير عن النمر العربي , صور النمر العربي صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 1 8 - 1 - 2013 08:56 AM
اضراب نمر النمر عن الطعام في السجن , تدهورت صحة نمر النمر في السجن , اخبار تدهور صحة نمر النمر صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 24 - 8 - 2012 11:58 PM
صور نمر النمر في المستشفى , صور نمر النمر وهو مصاب , صور نمر النمر لحظة اعتقالة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 8 - 7 - 2012 10:41 PM


الساعة الآن 03:40 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت