متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 6 - 6 - 2015, 02:45 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الفرق بين الظبي والغزال



كثيرا ما يجري الخلط بين الغزلان والظباء ، حيث يعتقد البعض أن الغزلان هي الظباء ، ولكن هذا سوء هو فهم شائع لأن هناك اختلاف بين الظبي والغزال . ومع ذلك ، هناك مجموعة محددة من الغزلان ، بينما هناك مجموعة متنوعة من الظباء . نتحدث في هذا المقال حول الاختلافات بين الغزلان والظباء .

الغزلان
الغزلان هي من الحيوانات الثديية المجترة ، والتي تنتمي إلى أسرة الغزلان Cervidae مع حوالي 62 نوعا ، وتشمل الأنواع المختلفة في أسرة الغزلان البيضاء الذيل والوعول (مثل الغزلان السوداء الذيل) ، ظبي ، الأيل الأحمر ، الوعل . يتراوح بيئة الغزلان بشكل كبير بين الصحارى والسهول الجرداء إلى الغابات المطيرة . هذه المجترات البرية تتشكل بشكل طبيعي لتتراوح تقريبا في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأستراليا . يختلف حجم ولون الغزال تبعاً للإختلاف الشاسع بين الأنواع . يتراوح وزن الغزال حوالي 30-250 كجم تبعا للأنواع ، بينما يمكن أن يصل وزن الغزال حوالي 430 كجم وفي شمال بودو يصل حوالي 10 كيلوغراما فقط . الغزلان ليس لديها قرون دائمة . تتزاوج الغزلان سنويا ، وتستمر فترة الحمل حوالي 10 شهرا وهي فترة متفاوتة مع الأنواع ، فالأنواع الكبيرة لديها فترة حمل أطول ومن ثم تقدم فترة الرعاية لصغار الغزلان . يعيش الغزلان في مجموعات والتي تسمى بالقطعان ، والعلف معا . عادة ، مايعيش الغزلان حوالي 20 عاما .
تتغذى الغزلان على ما يصل إلى خمسمائة من النباتات المختلفة في شمال شرق البلاد ، ولكن التركيز الأعلى على أكثر الأغذية المتاحة في ذلك الوقت من السنة . في فصل الشتاء ، يمكنهم تناول أوراق الأرز الأبيض ، أما في أوائل الربيع ، يتناول الغزلان العشب ، والبرسيم والنباتات العشبية الأخرى كما تظهر . أيضا يتناول الغزلان للفاكهة والمكسرات والجوز والفطريات والأشنات ، والمحاصيل الزراعية المتوفرة . تأكل الغزلان بسرعة ، في البداية مضغ طعامهم فقط بما فيه الكفاية لابتلاعها . ثم يتم تخزين هذا الطعام في المعدة في ما يسمى بالكرش . من هناك تقوم بالتقيوء وإعادة مضغ وابتلاع الأكل مرة أخرى ، عندما يدخل المعدة الثانية حيث ليبدأ الهضم . هناك من يمر الطعام إلى المعدة الثالثة ، المعدة الرابعة ، وأخيرا الأمعاء .
تبدأ فترة التزاوج خلال موسم التخدد ، من مطلع أكتوبر إلى أوائل يناير ، ليكون ذروة موسم التزاوج خلال الأسبوع الثالث من نوفمبر / تشرين الثاني . الحمل يستمر 180-200 يوما . تلد الاناث في عمر 3-9 سنوات لتكون بحالة جيدة وفي كثير من الأحيان ينجبوا توائم ، وأحيانا تنجب الغزلان ثلاثة توائم . تتعدد الحيوانات المفترسة للغزلان ومنها الدببة والذئاب ، تشارلوت والكلاب المنزلية الذين يصطادون الغزلان الكبيرة ، تحت ظروف الشتاء القاسية . يمكن ان تعيش الغزلان من 18 أو 19 عاما .
فضلات الغزلان تختلف اختلافا كبيرا في الحجم والشكل ، ولكن من السهل التعرف عليها . في معظم أوقات السنة يتم إيداعها في مجموعة من عشرين إلى ثلاثين من الكريات الأسطوانية السوداء مع النهاية المسطحة أو المقعرة ثم مدببة . يبلغ حجم الكريات الفردية هي نصف بوصة إلى ثلاثة أرباع من الشبر الواحد . الأكوام الفردية من 4-6 بوصة في القطر .

الظباء
الظباء هو حيوان ثديي يشبه الغزلان ، والذي يتواجد في أفريقيا وآسيا وأجزاء من الأمريكتين . هناك العديد من الأنواع المختلفة من الظباء بما في ذلك الظباء الملكي الصغير !
يختلف الظباء عن الغزلان التي تجدد قرونهم سنويا ، فالظباء لهم قرون دائمة قوية ، والتي يستخدماه الظباء في الدفاع عن القطيع ، أو لمحاربة الظباء الأخرى . يعيش الظباء ما بين 8 و 10 سنة في البرية على الرغم من أنها كانت معروفة للعيش لمدة أطول عندما توضع في اسر . هناك العديد من أفراد أسر الظباء في أفراد التي تستمر في العيش حتى سن الشيخوخة في البرية . يعتمد النظام الغذائي للظباء على اللحوم الكبيرة .
هناك العديد من الحيوانات المفترسة للظباء مثل العديد من الحيوانات المفترسة الآكلة اللحوم الكبيرة الأفريقيا ، مثل الأسود والضباع والتماسيح . يختلف سلوك الظباء الدفاعية استنادا على حجمها ، والموئل ، وعدد الأنواع . الظباء الانفرادية الصغيرة تميل للعيش في مناطق الغابات الكثيفة وهذه الأنواع من الظباء تساعده في الدفاع عن نفسها عن طريق الاختباء . يتم العثور على الظباء في مجموعة واسعة من الموائل ، وعادة ما تتواجد في الغابات ، والسافانا والسهول المعشبة ، والمستنقعات . وقد تكيفت عدة أنواع من الظباء مع الذين يعيشون في الجبال والتلال الصخرية ، وقد تتكيف مع عدد قليل من أنواع الظباء في الصحراء (الساخنة والباردة) ، واثنين من أنواع الظباء ، بل هي شبيهة بالمائية والتي تعيش في المستنقعات .



ما هو الفرق بين الغزلان والظباء؟
• كل من الظباء والغزلان من الحيوانات المزدوجة الأصابع أو ذوات الظلف ، ولكنهم ينتموا إلى عائلتين مختلفتين .
• الغزلان أكبر من الظباء .
• الظباء هم السكان الأصليين في آسيا وأفريقيا ، في حين أن أنواع الغزلان تنتشر في نطاق واسع باستثناء استراليا والقارة القطبية الجنوبية .
• الظباء لهم قرون غير متفرعة ، ولا متشعبة ، بينما الغزلان تشتهر بالقرون المتشعبة ، والتي تتجدد سنويا .
• التنويع الأكبر بين الظباء ، في حين أن هناك المزيد من الخلافات بين الغزلان في الحجم واللون .













آخر مواضيعي

0 ادعية عند غسل الميت
0 التسجيل في الروضات 2013 , بدء التسجيل في الروضات 1434 , اخبار التسجيل في الروضات
0 كيفية عمل حساب على ask.fm
0 ورق جدران غرف صالون 2017
0 قصر الامارات ينظم لقاءا تدريبيا مع بطل الجولف العالمي روبرت روك
0 مسلسل حياة الحلقة 40
0 كيف تكسب قلوب الاخرين
0 رقم الخدمة المدنية بعسير
0 مكرونة بالفلفل الحار , طريقة تحضير مكرونة بالفلفل الحار , تحضير مكرونة بالفلفل الحار
0 رسائل حب وغرام تويتر


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصائد طرفة بن العبد صعب المنال شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 0 22 - 2 - 2015 03:57 PM
الفرق بين العام والسنة والحول ، الفرق بين العام والسنة ، الفرق بين عام وسنة وحول أنشودة المطر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 1 4 - 4 - 2013 09:45 PM
مايحول بين العبد وأستجابة الدعاء همس المشاعر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 6 27 - 6 - 2012 06:30 AM
كان الله في عون العبد ماكان العبد في عون أخيه صلاح الدين أبوالنجا مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 1 13 - 11 - 2011 12:37 PM
إذا مات ولد العبد زياد مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 4 13 - 8 - 2009 11:01 PM


الساعة الآن 12:24 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت