متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29 - 4 - 2016, 03:09 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي دودة العلقة




دودة العلقة

العلقيات والتي تعرف ايضاً بإسم هيرودينيا ، وهي نوع من أنواع الديدان (الاسم العلمي: Hirudinea) ، وهم من أقارب ديدان الأرض . هناك نحو أكثر من 650 نوع من العلق ، والتي تختلف في الحجم والنوع من النظام الغذائي والسكن .
الوصف
يتكون جسم العلق من 34 قطاع . يأتي الجسم باللون البني أو اللون الأسود . معظم أنواع العلق ثلاثة الفك ، وهم مجهزين بأسنان صغيرة وحادة . أسنانهم قادرة على اختراق الجلد السميك من فرس النهر .

الحجم والوزن
حجم علقة يعتمد على النوع . يمكن لبعض الأنواع أن تصل إلى 16 بوصة في الطول . معظم العلق يزن حوالي 0،3-3 بوصة .
الحمية العلقة لديها 32 عقل ، نظرا لتشابه الجهاز العصبي للإنسان ، وغالبا ما يستخدم العلق في التحقيقات من اضطرابات الدماغ . غالبية العلق تأكل الدم . بعض الأنواع من العلق تستهلك المواد المتحللة من المواد النباتية أو مختلف الديدان والحشرات .

قدرات العلقيات
العلق هم آكلين للدم ، كما لديهم القدرة على امتصاص الدم من على الجلد من الحيوانات المختلفة . يأكلون الدم من الثدييات والطيور والزواحف والأسماك . لدى العلق شهية كبيرة ، ويمكنها أن تبتلع كمية كبيرة من الدم ، قد تصل إلى خمس مرات أكثر من وزنها . بمجرد شعورها بالشبع ، تقوم العلق بفصل نفسها عن الضحية . ديدان العلقة قادرون على أكل الكثير في وجبة واحدة ، ويمكنهم البقاء على قيد الحياة دون طعام لمدة سنة واحدة .

على الرغم من قدرة العلقة في اختراق الجلد وامتصاص كميات كبيرة من الدم ، فإن هذه العملية ليست مؤلمة على الإطلاق . العلقة تنتج مخدر مما يقلل من الألم وتساعدها على استخراج الدم دون عائق . أيضا ، فإن ديدان العلقة تقوم بالتخثر ، بما بعرف بالـ هيرودين ، والذي يمنع تخثر الدم . وتستخدم دودة العلقة لكل من التخثر والتخدير التي تنتجه في الطب لإنتاج المخدرات . وتستخدم العلق لإراقة الدماء في الطب . هذه الطريقة القديمة جدا ، والتي تعود إلى نحو 1000 سنة قبل الميلاد .
الموائل والتهديدات


عادة يسكن العلق للمستنقعات والأنهار والبرك . هناك خمس أنواع من العلق يعيش في البحر ، بينما يعيش البعض الآخر متعلق بالغطاء النباتي للغابات . الأنواع الأكثر شعبية من العلق هي العلقة الطبية ، والمعروف باسم العلقة الطبية . يتم استخدامها في عدة إجراءات طبية . للأسف ، انخفض أعداد العلقة الطبية في البرية بسبب فقدان الموائل (نتيجة لزيادة الزراعة) ، وتلوث المياه وإدخال الأنواع الغازية . وهو من الأنواع المدرجة في الأنواع المهددة بالانقراض .

الحيوانات المفترسة
دودة العلقة من الحيوانات التي لها عدة مفترسات طبيعية ، مثل يرقات اليعسوب ، سمك السلور . . .

التزاوج
العلقة من الحيوانات التي لديها كل من الأجهزة التناسلية للذكور والإناث ، وبذلك فإنها قادرة على التزاوج الذاتي (إنها لا تحتاج إلى شريك للاستنساخ) . وتنتج العلقة لعددا كبيرا من البيض ، وتضعه في شرنقة أو تقوم بتخزينها في جسمها .

العمر
هناك أنواع مختلفة من العلق ، بما لديها من أعمار مختلفة . يمكن لبعض العلق البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 10 سنوات .













آخر مواضيعي

0 مي سليم في مسلسل ولي العهد
0 صور اكبر مراكز التسوق في العالم , اكبر مراكز التسوق في العالم , اكبر مركز تسوق في العالم
0 عروض الوعلان في رمضان 2017
0 مسلسل اولاد الدرب الحلقة الاخيرة
0 صور عبدالله الراجح - رمزيات عبدالله الراجح - عبدالله الراجح
0 مسلسل الكاذبون والشموع الحلقة 5
0 تومي عمران وزواج المسيار , زواج المسيار , تومي عمران , اخبار زواج المسيار
0 سلطة البطاطس بالكريمة 2014
0 رسائل تعزية بوفاة صديق
0 طريقة عمل الدجاج المحشي بالحبق وجبنة البرمزان


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حيوان العلقة صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 0 29 - 3 - 2016 02:13 PM
صور ليث ابو جودة ستار اكاديمي 10 , ليث ابو جودة Star Academy 10 صعب المنال صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 0 11 - 9 - 2014 11:51 PM
دوخة الحامل 2014 - دوخة واغماء للحامل 2015 - الشعور بالدوخه اثناء الحمل 2013 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 3 - 5 - 2013 10:19 AM
تقلبات جوية , اخبار الطقس والتقلبات الجوية , تقلبات جوية على مناطق المملكة صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 20 - 4 - 2013 06:41 PM
لقطات جوية 2013 , صور جوية 2013 , صور جوية ساحرة 2013 , مناظر جوية 2013 صعب المنال صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 0 22 - 12 - 2012 01:52 AM


الساعة الآن 01:06 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت