متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15 - 10 - 2017, 07:39 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي التفكير النقدي



طريقة إستخدام التفكير النقدي في حل المشاكل
– يتم الأعتماد على أسس التفكير العقلي المنطقي ، مع الحرص على تنحية العاطفة جانبا .
– يتم الأخذ في الأعتبار ، كافة وجهات النظر التي تحيط بالمشكلة .
– يقوم القائم على حل المشكلة ، بتفسير كافة المواقف التي تحيط بالمشكلة .
– عليه أيضا أن يأخذ في الأعتبار ، كافة الآراء و الاستنتاجات ، بل و التفسيرات أيضا ، التي تحيط بالمشكلة .
– لابد أن يكون لديه القابلية ، لإعادة تقييم كافة المعلومات المحيطة بها .
– لابد أن يحرص على عدم التحيز ، لأيا من أطراف المشكلة .
– من أهم الأشياء أيضا في حل المشكلة ، النظر في كافة الإحتمالات المتوقعة منها ، و عدم إهمال أيا منها مهما كانت بسيطة ، أو بعيدة عن المنطق .
– تجنب الحكم السريع ، بأي شكل من الأشكال .
خطوات التفكير النقدي لحل المشاكل
تحديد المشكلة
الخطوة الأولى في التفكير النقدي هو تحديد المشكلة ، و التأكد من أنها هي مصدر الخلاف ، و هي الأساس الذي يرتكز عليه كافة التفاصيل ، و لابد من الإحاطة بكافة الجوانب الإيجابية و السلبية للمشكلة ، من أجل تفهم تفاصيلها بكل وضوح .
تحليل المشكلة
بعد أن يتم تحديد المشكلة ، لابد من النظر إلى كافة زواياها ، ثم يتم وضع عدد من الحلول المتوقعة ، للإنتهاء من تلك المشكلة و يتم دراسة كافة الحلول و دراسة قابلية كل منها للتنفيذ على أرض الواقع ، و هل إذا كان الشخص الذي يفكر في هذه المشكلة يمكنه حلها بمفرده ، أو أنه يحتاج لشخص آخر ليساعده ، و كذلك الحل المناسب لحل المشكلة .
طرح كافة الأفكار
من أجل الخروج من المشكلة لابد من طرح العديد من الأفكار و الحلول ، من أجل التوصل إلى القرار المناسب ، من أجل الخروج من الأزمة ، و ذلك لأن أثناء حل المشكلة يجد الشخص العديد من الأفكار التي تعصف بذهنه بعيد عنها ، و هذه الأمور لابد من تنحيتها .
اختيار أنسب الحلول
بعد أن يتم تحديد عدد من الحلول للخروج من المشكلة ، لابد من دراسة هذه الحلول و تحديد الأفضل منها ، و قابليته للتنفيذ و مدى ملائمته و إن كان له أضرار أم لا ، و ذلك لأن قد يكون هناك عدد من الحلول و يكون أفضلها على الرغم من النفع الذي يضمه ، إلا أنه له بعض الأضرار و هنا يتم تحليل هذا الأمر ، و النظر في حجم الأضرار الواقعة منه و تحديد حجم الإستفادة .


إتخاذ القرار لتنفيذ الحل
بعد أن يتم إختيار الحل الأنسب للمشكلة ، يتم إختيار الوقت الأنسب لتنفيذ هذا الحل و هنا لابد من النظر للمشكلة على أنها أمر بسيط ، يمكن حله مهما عظم و من ثم يمكن التغلب عليها .
فوائد التفكير النقدي
– إستخدام التفكير النقدي يساهم في بناء الوعي لدى الإنسان .
– قد يكون الأمر صعبا في البداية و يظن الشخص أنه يحتاج للعديد من الخطوات ، و لكنه بعد عدة مرات سوف يعتاده ، و يبدأ المخ في تطبيقه دون تركيز .
– هذه المهارة في التفكير قادرة على حل أصعب و أدق المشاكل العالمية ، و الأزمات الشديدة لذا لابد من تفعيل هذه المهارة و استخدامها .
– تتسم هذه الطريقة في التفكير بالوضوح و الدقة و الراحة النفسية ، حيث أنها توفر للشخص الفرصة للتأكد من أن افتراضاته ، و طريقته في حل المشكلة هو الحل الأمثل .













آخر مواضيعي

0 اذاعة مدرسية عن بيعة الملك سلمان
0 اليوم الرابع عشر من رمضان
0 السعرات الحرارية في الكبسة
0 قصة سندريلا كاملة
0 امال ماهر بطولات
0 فعاليات اسبوع المرور الخليجي 2013 , اخبار فعاليات اسبوع المرور الخليجي 2013
0 الرضاعة الطبيعية
0 خدمات طلاب السنة التحضيرية
0 قرية هالستات 2014
0 التحكم فى الوزن 2014 , كيفية التحكم في الوزن 2014 , طريقة التحكم في الوزن 2014 , للتحكم في الوزن


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التفكير بين الازواج - مشاكل التفكير بين الازواج 2014 - طرق التفكير بين الازواج أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 29 - 5 - 2013 01:27 PM
السحب النقدي بدون بطاقة صراف 2013 , خدمة السحب النقدي بدون بطاقة صراف 2013 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 27 - 8 - 2012 08:50 PM
تاثير تفكير ماقبل النوم على حياتك , التفكير وقت النوم , مشاكل التفكير اثناء النوم صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 7 - 8 - 2012 05:38 PM
مخاطر التفكير قبل النوم 2012 , سلبيات التفكير قبل النوم 2012 بنوته شقيه صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 15 - 5 - 2012 04:27 PM
التفكير قبل النوم ، مشاكل النوم ، التفكير اثناء النوم بدرر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 7 26 - 3 - 2012 01:47 PM


الساعة الآن 05:12 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت