متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25 - 5 - 2015, 05:57 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اضرار العاب الاطفال



إن حاجة الطفل الى اللعب من اهم الحاجات الاساسية والتي تسهم في بناء شخصيته ، كما انها تساعد ايضا في تعليمه وتطويره . وتمتلئ خزانات البيوت بأشكال والوان من الدمى ومكعبات اللعب ، ولكن منا من لم يفكر من اين تأتي هذه اللعبة ، ومما تصنع ، وهل هي خطر على صحة الطفل ام اننا بمأمن .
مخاطر العاب الاطفال
احيانا نذهب لنشتري شخشيخة للأطفال فنجد ان صوتها عالي بشدة مما يؤذي اذن اطفالنا ويعودهم علي الضوضاء والصوت العالي ، ومن هذه الالعاب ايضا ما يوجد به قطع صغيرة تعرض الطفل للاختناق ، ومن مكوناتها ما يشكل خطر كبير على صحة الاطفال ، ومن المواد الخطرة المستخدمة في صناعة لعب الاطفال ما يلي :
الزرنيخ
بعض الالعاب الخشبية او البلاستيكية ، خاصة منها يكون على شكل ممرات او انفاق كبيرة تحتوي على مادة الزرنيخ ، تلك المادة التي يرجع استخدامها الى رخص تكلفتها ، فمن الاوفر اضافة هذه المادة للمواد المصنعة للعب لسهولة تلوينها وتشكيلها ، الا انه اذا وضعها الطفل في فمه ، فإنها بالطبع خطيرة .
البلاستيك
تصنع اغلب العاب الاطفال من البلاستيك ، وتحوي مادة البلاستيك بمراحل انتاجها المختلفة علي سموم مثل الزئبق والرصاص والديوكسين . ويمكن لهذه المواد ان تنبعث بصورة غازية في الاجواء . وتعرض الطفل للخطر عند وضعها في فمه او لعقها ، وقد قامت بعض الابحاث بقياس نسبة المعادن السامة في اكثر من 200 صنف من صنوف واشكال العاب الاطفال ، وكانت النتيجة ان حوالي 30% من تلك الالعاب تحوي على معادن سامة مثل الكاديوم والرصاص والكروم .


كما توجد العديد من التقارير البحثية اثبتت ان هناك العديد من العاب الاطفال خاصة تلك التي تباع في محال الوجبات السريعة تحوي ما يقارب من 8% مواد سامة تؤثر على صحة الطفل وتؤدي الى العقم . كما حذر معهد البيئة الالماني ايضا من القاء مثل هذه الالعاب بالقمامة مباشرة ، حيث يسهل تحللها اذا ما تعرضت لحمض الخليك وبالتالي تؤثر على جلد الانسان .
وتترك هذه المواد السامه اثرها على صحة اطفالنا حيث تعرضهم للعديد من المشاكل في الجهاز المناعي وخطر البلوغ المبكر والنشاط الزايد وفرط الحركة .
كما يمكن ان تحدث انواع مختلفة وجديدة من تفاعل المواد الكيميائية المصنع منها اللعبة ومواد كيميائية اخرى في يد الطفل ، مما يزيد من الخطورة على فلذات اكبادنا . كما وجدت بعض الابحاث الحديثة ان رائحة الالعاب البلاستيكية تكون سيئة نظرا لاحتوائها على بعض المواد الاروماتية السامة .
الفتالات
تستخدم مادة الفتالات في انتاج العاب اطفال اكثر ليونة ومرونة ، كما تستخدم في تثبيت الالوان والروائح بالألعاب ، وتوجد هذه المادة في الالوان التي تستخدم في رسم وجوه الاطفال ، ويؤدي تعرض الطفل لهذه المادة الى اصابته بمشاكل في جهازه التنفسي واضطرابات الهرمونات ، كما اشارت بعض الابحاث ان التعرض لهذه المادة مرتبط بالبدانة لدى بعض الاطفال . وعليه فإن على الاهل الانتباه لما بين ايدي اطفالهم من العاب كي يجنبوا اطفالهم التعرض لمثل هذه السموم الخطرة ، ونذكر بعض النقاط التي يجب على الاهل الاخذ بها عند شراء العاب الاطفال .
يجب عند شراء الالعاب الاخذ في الاعتبار ما يلي :
1 . تجنب الالعاب التي تحتوي على الفينيل ، مثل مسدسات رش المياه ، وتجنب استعمال القارورات و الأكواب البلاستيكية طالما كان ذلك ممكنا .
2 . تجنب شراء مساحيق التجميل الخاصة بالأطفال ، والتي تأتي مع الدمي المختلفة ، لما تحتويه من مواد سامه والوان طلاء غير معده للاستخدام الادمي .
3 . الحذر من شراء الإكسسوار والحلى المصنوعة من مواد رخيصة او التي تصدأ بسهوله ، حيث انها تكون مصنوعة من خرز مضاف اليه الوان يدخل في تثبيتها مادة البول فينيل كلورايد السام والخطير على الصحة ، واستبدال هذه الحلى ببعض الحلى المصنوعة يدويا والمخضبة بالوان طبيعية كالقهوة والكركم ، وعمل الحلى في المنزل من حبوب المكرونة او الذرة .
4 . اختيار الالعاب التي تتناسب مع عمر الطفل وسنه ، وشرائها من محال موثوق بها وخاصة بتصنيع لعب الاطفال كي لا تشكل خطورة على صحتهم .
5 . يجب على الاباء الرجوع للطبيعة التي حرم منها الاطفال ومن استخدام موادها الغير مضرة ، كاستخدام الدقيق مثلا في عمل عجبن بدلا من الصلصال ، والخروج بهم في الاماكن الطبيعية التي تتيح لهم الانشغال والتأمل فيما ينفع او يفيد ، بدلا من حبسهم بالمنازل وجعلهم يكزون على الالعاب الاصطناعية فقط .













آخر مواضيعي

0 يوتيوب iphone 6 , يوتيوب ايفون 6 , iphone 6 , فيديو ايفون 6 , youtube iphone 6
0 عبارات واتس اب 2016
0 تسريحات كايلي مينوغ 2013 , Kylie Minogue 2013 , كايلي مينوغ 2013
0 مانشستر يونايتد يبدا موسمه بقيادة مويس امام ويغان , مباراة الدرع انجلترا , مانشستر يونايتد ويغان
0 مسلسل التفاح الحرام الموسم السادس الحلقة 16
0 مراد بوريكي في مهرجان موازين الموسيقى الدولي , مراد بوريكي وعاصي الحلاني , مراد بوريكي
0 اكس بوكس 2013 , xbox 2013 , مايكروسوفت اكس بوكس 2013
0 مسلسل ونحب تاني ليه 2020
0 عمرو دياب البوم 2018
0 مسلسل حياة الحلقة 11


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهمية الرقابة على مواقع العاب الاطفال ، خطورة مواقع الدردشة على الاطفال بنوتة كيوت التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 22 - 9 - 2014 09:48 AM
العاب خجلي ، العاب تلبيس ، العاب فلاش خجلي ، العاب تسريحه بدرر الارشيف - المواضيع المكرره - المواضيع المحذوفة 0 23 - 9 - 2013 12:36 AM
حليب الاطفال 2014 ، اضرار حليب الاطفال ، ماهى اضرار بعض حليب الاطفال أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 26 - 5 - 2013 07:00 PM
العاب حركيه للاطفال 2014 - العاب رياض الاطفال 2015 - افكار العاب جديده 2013 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 5 - 5 - 2013 12:16 PM
غرف العاب الاطفال 2014 ، حجرات العاب للاطفال 2014 ، ديكور غرفة لعب الاطفال 2014 أنشودة المطر ديكورات - اثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 0 24 - 4 - 2013 09:27 PM


الساعة الآن 05:38 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت