متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19 - 5 - 2015, 04:27 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اسباب الهبات الساخنة وعلاجها



يرافق انقطاع الطمث أو ما يعرف بسن اليأس عند المرأة أعراض كثيرة تختلف من امرأة لأخرى ، وتعد الهبات الساخنة أكثرها شيوعا في هذه المرحلة العمرية ، إذ تشعر المرأة بالدفء والحرارة خاصة في منطقة الوجه والعنق والصدر ، مع احمرار الجلد مما يتسبب في العرق بغزارة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها حتى توقف الدورة الشهرية عند المرأة .
يختلف عدد مرات حدوث الهبات الساخنة من امرأة لأخرى ، و تتراوح بين مرة أو مرتين يوميا والتي تمتد لمدة قد تصل لساعة واحدة ، وهي تتزامن مع بعض الأعراض المزعجة وتتمثل في :
شعور مفاجئ بالدفء بالجزء العلوي من الجسم والوجه .
ظهور البقع الحمراء على الجلد .
تسارع ضربات القلب .
تصبب العرق بغزارة .
الشعور بالبرودة المفاجئة .
تستغرق الهبات الساحنة بضع دقائق وتتكرر لساعة أو أقل خلال اليوم ، وقد يستمر تكرار حدوث الهبات لعدة سنوات قد تصل لأربع أو خمس سنوات ، وليس من الضروري تعرض جميع النساء للهبات الساحنة فقد تمر فترة انقطاع الطمث دون أعراض ملحوظة ، ولكن يتأثر حدوثها بعدة عوامل مما يجعلها تتكرر بصورة أكبر :
التدخين : ويعد من أكثر العوامل التي تؤدي لحدوث الهبات الساخنة .
السمنة : إذ يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم bmi ارتباطا وثيقا بحدوث الهبات الساخنة .
قلة النشاط البدني : لوحظ زيادة الهبات الساخنة وتكرارها بصورة أكبر في النساء التي لا تمارش نشاطا بدنيا أو رياضيا مقارنة بالنساء الرياضيات .
– العرق : في دراسات بحثية على عدد من النساء من مناطق مختلفة حول العالم لوحظ زيادة الهبات الساحنة عند المرأة الأفريقية والأمريكية ، مقارنة بالمرأة الأوروبية واليابانية والصينية .
مضاعفات الهبات الساخنة :
تسبب الهبات الساخنة عند تكرار حدوثها ليلا أثناء النوم الأرق المزمن واضطرابات النوم ، والتي قد تتسبب عند استمرارها لفترة طويلة حدوث مشاكل في الذاكرة والقلق والإصابة بالإكتئاب لبعض السيدات .
علاج الهبات الساخنة :
قد يحتاج الطبيب اجراء بعض التحاليل الهرمونية للتحقق من أسباب حدوثها وارتباطه بسن اليأس ، ومن ثم يبدأ في وصف العلاج ، والذي يتمثل في هرمون الإستروجين ، والذي يوصف من قبل الطبيب بجرعات محددة إذ لا يمكن تناوله دون استشارة الطبيب ، وقد يرافق ذلك وصف مضادات الإكتئاب والأرق والأدوية المهدئة التي قد تساعد في تقليل الهيات الساخنة ، وتعد هذه الهبات أعراض طبيعية تنحصر تدريجيا حتى تتوقف نهائيا وقد لا تحتاج للعلاج في معظم السيدات .
كما يصاحب تناول هرمون الاستروجين هرمون البروجيستيرون في علاج الهبات الساخنة ، كذلك يوصف للنساء اللاتي تعرضن لاستئصال الرحم ، وتكمن أهمية البروجيستيرون في الحماية من سرطان بطانة الرحم ، ويوصف بجرعات قليلة وفترة محددة لتخفيف الأعراض .
العلاجات المنزلية :
يمكن الاعتماد على العلاجات المنزلية بتغيير نمط الحياة وذلك بالمحافظة على درجة حرارة الجسم باردة ، وتخفيف الملابس ، والجلوس في غرفة مكيفة أو جيدة التهوية ، كما يمكن تناول المشروبات الباردة عند الشعور بالهبات الساخنة .
تغيير النظام الغذائي : الابتعاد عن الأغذية الحارة والتوابل ، ومشروبات الكافيين والكحول والتي تؤدي لزيادة البات الساخنة .
الإقلاع عن التدخين : وهو يرتبط بشكل كبير مع زيادة الهبات الساخنة ، بالإضافة لزيادة فرص التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان .
التخسيس : يساعد فقدان الوزن على تخفيف الهبات الساخنة ، فقد ذكرنا سالفا زيادة حدوث الهبات في السيدات اللاتي تعاني من السمنة وزيادة في الوزن .
الراحة : تنصح النساء التي تعاني من الهبات الساخنة بالراحة والتنفس بعمق وتجنب الإجهاد ، مما يساعد على تقليل اضطربات النوم خلال هذه المرحلة .
طرق أخرى لعلاج الهبات الساخنة :
تلجأ بعض النساء لممارسة الرياضة ، واستخدام المكملات الغذائية ، أو الوخز بالإبر فيما يسمى بالطب البديل ، والذي لم يثبت فعاليتها الأكيدة في تقليل الهبات الساخنة ، وبالرغم من ذلك فهي علاجات غير ضارة ويمكن استخدامها .
المكملات الغذائية :
ويفضل أن تكون منتجات طبيعية حيث لا تكن لها أي آثار جانبية ضارة ومن أشهرها :
الإستروجين النباتي : الموجود في الصويا ، حيث وجد قلة تعرض النساء في آسيا للهبات الساخنة مقارنة بمناطق أخرى في العالم ، والذي قد يرجع بغنى فول الصويا بمركبات شبيهة بهرمون الإستروجين ، وكذلك في البرسيم الاحمر ونباتات أخرى عديدة .


الجينسينج : وهو ذو فعالية في تخفيف أعراض الأرق المصاحب لحدوث الهبات الساخنة .













آخر مواضيعي

0 امير جازان يوجه بتوفير منزل لاسرة رهام الحكمي
0 الطقس اليوم - حالة الطقس اليوم
0 رمزيات مرض
0 صور ياسمين صبرى 2018
0 صور اول جهاز لاب توب في العالم , اول جهاز لاب توب في العالم , اول جهاز لاب توب في العالم بالصوره
0 السعودية للتموين 2013 , اكتتاب السعودية للتموين 2013 , اخبار اكتتاب السعودية للتموين 2013
0 دعاء يغفر الذنوب
0 ازياء باللون الازرق 2020
0 من هم السلف الصالح
0 ملابس بالاكسسوارات 2013 , ملابس بالاكسسوارات للبنات 2013 , فساتين بالاكسسوارات 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب الافرازات المهبلية غير الطبيعية وعلاجها صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 18 - 2 - 2014 05:39 PM
طرق عمل مشروبات الشتاء الساخنة ، كيفية عمل المشروبات الساخنة ، طرق تحضير المشروبات الساخنة بالصور أنشودة المطر مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 2 23 - 11 - 2013 08:20 AM
الشيكولاتة الساخنة , مقادير عمل الشكولاتة الساخنة الحارة , اسهل طرق لعمل الشكولات الحار عروسة الخليج مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 2 14 - 7 - 2012 01:41 AM
اسباب برودة الاطراف وعلاجها - برودة الاطراف اسبابها وعلاجها - ماهى اسباب برودة الاطراف جمر الغلا صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 6 - 2012 03:21 AM
الشوكولاته الساخنة الحارة , طريقة عممل الشوكلاتة الساخنة لؤلؤة لامعة مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 11 - 6 - 2012 12:11 PM


الساعة الآن 12:53 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت