متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15 - 6 - 2015, 08:21 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الحمل الكاذب



تنتظر كل إمرأة الحمل فهناك من النساء ممن يهبهم الله الحمل والأطفال من دون أي مشكلات، ومن النساء من يتعرض أيضا لبعض المشكلات بعضها من الممكن علاجها والبعض الآخر يعجز الأطباء عن تقديم الحل، وفي كل الحالات فإن الله سبحانه وتعالى وحده يرزق من يشاء، فنحن اليوم أمام مشكلة من الممكن أن تواجه بعض السيدات وهي مشكلة الحمل العنقودي وله مسميات أخرى مثل الحمل الرحوي .
تعريف الحمل العنقودي :
يحدث الحمل العنقودي عندما تتطور المشيمة إلى مجموعة من الأكياس أو الحويصلات، وللأسف لن يتطور إلى حمل سليم وتكوين جنين سليم، إنما هو عبارة عن ورم غير سرطاني، فهناك نوعين من الحمل العنقودي وهما :
الحمل العنقودي الكامل : وهو الحمل الذي لا تنشأ منه أنسجة مشيمة سليمة بتاتا وفي المقابل لا يتكون الجنين من حال الاصل .
الحمل العنقودي الجزئي : وهو أن يتكون جزء من أنسجة المشيمة وبالتالي جزء من أنسجة الجنين، إلا أنه لا يمكن من أن يتكون جنين حي .
وللأسف الشديد من الممكن أن يتحول الحمل العنقودي إلى نوع نادر من السرطان ، إذ ينبغي في هذه الحالة المتابعة مع الطبيب لتجنب أي مضاعفات أخرى من الممكن أن تدخل فيها المريضة.
أعراض الحمل العنقودي :
تتشابه أعراض الحمل العنقودي مع أعراض الحمل السليم في مراحله الأولى، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تدق ناقوس الخطر ويمكن من خلالها التأكد بعدم صحة الحمل وهي:
– نزيف مهبلي يظهر في الثلث الأول من الحمل ويكون لونه بين البني الغامق إلى الأحمر الفاتح.
– التقيؤ والغثيان الشديد خاصة فترة الصباح وتختلف على حسب طبيعة كل سيدة .
– خروج كيسة على شكل عنقود العنب.
– احساس بألم وضغط على منطقة أسفل البطن والحوض.
وعند الفحص يتبين الآتي :
– ضغط دم مرتفع.
– مقدمة الإرتعاج.
-فرط الغدة الدرقية .
– فقر الدم أو الأنيميا .
– أكياس صغيرة في المبيض .
أسباب الحمل العنقودي :
من المعروف أن الحمل السليم يكون عند إلتقاء الحيوان المنوي بالبويضة ،فالبويضة الملقحة تحتوي على 46 كروموزوم ، 23 كروموزوم من الأم و23 كروموزوم من الأب . ولكن في الحمل العنقودي الكامل يكون السبب غياب الصبغات الوراثية للأم (الكروموزوم) ويكون مصدر الصبغيات من الأب أي أن الحيوان المنوي يحمل 46 كروموزوم والبويضة لن تحمل أي كرموزوم .


أما في الحمل العنقودي الجزئي فلا يكون هي هذا الحمل فقدان تام لصبغيات الأم ، ووجود كروموزومات للأب فقط ولكن بشكل مضاعف فالبويضة الواحدة في الحمل العنقودي الجزئي تتكون من 69 كرموزوم، وهناك سبب آخر وهو تلقيح البويضة من حيوانيين منويين.
عوامل خطيرة من الممكن أن تكون سببا في حدوث الحمل العنقودي:
– السن: فالحمل العنقودي من شائع في السيدات من سن 35 وما فوق، وأيضا متوقع حدوثه دون سن العشرين.
– حمل عنقودي سابق : فإن كان لدى المرأة أي تاريخ لحمل عنقودي فمن الممكن أن يكرر مرة أخرى .
– مجموعات عرقية : فالحمل العنقودي شائع حدوثه في مناطق معينة من ضمنها مناطق جنوب شرقي آسيا.
مضاعفات الحمل العنقودي :
– بعد إسقاط الحمل العنقودي وإخراج أنسجة المشيمة من الممكن أن يتبقى أنسجة عنقودية لتنمو داخل الرحم من جديد، ويمكن كشف هذا الأمر عن طريق فحص لهرمون الحمل في الدم فإن كانت المعدلات عالية مع حدوث نزيف مهبلي يستوجب على فور السرعة تناول علاجا كيميائيا حتى ينتهي هذا الأمر بنجاح وفي بعض الحالات يحتاج الأمر إلى استئصال الرحم.
– في أحيان نادرة تتطور الأنسجة العنقودية لتكون سرطان مشيمي ومن الممكن أن يتطور الأمر ليصل إلى كل أعضاء الجسم، والحل هو العلاج الكيميائي الذي يأتي بنتائج جيدة .
علاج الحمل العنقودي :
فلا يوجد أي أمل لتكون جنين معافى وسليم من الحمل العنقودي، ولذلك فإن خير قرار بعد فحص الحمل والتأكد من أنه حملا عنقوديا هو سرعة التخلص منه، وذلك بواسطة عملية جراحية تتم عن طريق المهبل ولا تحتاج أبدا إلا فتح البطن أو عملية قيصرية، ويمكن إجراء هذه العملية تحت التخدير الموضعي أو الكامل، ولا تتعدى ال30 دقيقة ، أما في حالة كبر الأنسجة العنقودية وعدم رغبة السيدة في الإنجاب فالحل الأنسب هو إستئصال الرحم .
من الأفضل أن يتم عمل فحص لهرمون الحمل بعد إجراء هذه العملية حتى يعود إلى معدلاته الطبيعية ومتابعة السيدة لمدة سنة كاملة حتى لا يتكرر هذا الحمل، ومن الأرجع أن تنتظر السيدة فترة قبل التفكير في حمل آخر حتى لا تكرر نفس التجربة القاسية.
الوقاية من الحمل العنقودي:
– في حالة وجود تاريخ لحالات حمل عنقودي قبل ذلك يوصي الطبيب بمتابعة الحمل بمراحله الأولى وعمل الفحوصات والإجراءات السليمة لتفادي الوقوع في نفس التجربة مرة أخرى .
– بعد هذه الخطوة الشاقة من التخلص من الحمل العنقودي يجب جمع كل المعلومات الكافية عنه وأخذ الإحتياطات اللازمة حتى لا يحدث حمل إلا فترة من الهدوء النفسي من بعد هذه الصدمة.













آخر مواضيعي

0 الفراغ العاطفي , الفراغ العاطفي عند الفتاة
0 صور فاليري تريرفيلر
0 برامج الماك المجانيه 2012
0 تفسير رؤية الالوان في المنام
0 خواطر الالم 2019
0 نصائح النظارات الشمسية , نظارات شمسية للنساء , فوائد النظارات الشمسية , نظارات شمسية كشخة
0 مسلسل ازمة منتصف العمر الحلقة 11
0 ساحات الاحتفال باليوم الوطني 1436
0 بابا نويل يسرق اموالا من مركز تجاري , بابا نويل يسرق , بابا نويل يسرق اموال من مركز تجاري باستراليا
0 ارقام تصويت متسابقين زد رصيدك 5


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلف الكاذب مناوي الشرقيه مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 3 8 - 6 - 2013 03:09 PM
ارشادات ماقبل الحمل 2013 - نصائح يجب مراعاتها قبل الحمل 2014 - ماذا تفعلي قبل الحمل 2015 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 4 - 5 - 2013 12:42 PM
تجهيزات الحمل 2014 - كيف تتصرفي عندما تكتشفي الحمل 2015 - بدايات الحمل 2013 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 4 - 5 - 2013 12:41 PM
مشاكل الحمل 2014 ، البقع والكلف اثناء الحمل ، زيادة الوزن بفترة الحمل رحيق الجنه الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 29 - 8 - 2012 05:09 AM
الحمل والنعاس ، علاقه الحمل بالتعاس ، الحمل والنوم فى اوقات غير مناسبه للنوم 2014 رحيق الجنه الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 29 - 8 - 2012 05:05 AM


الساعة الآن 06:11 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت