متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 10 - 2015, 05:56 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي علاج تليف العضلات



اسباب تليف العضلات

تليف العضلات Fibromyalgia ، حالة مرضية مزمنة تظهر بأعراض تيبس وآلام العضلات والمفاصل والأربطة مما يؤثر على صحة الجسم العامة ، وقدرة المريض على النوم وأداؤه لمهامه اليومية مع الشعور الدائم بالإرهاق والتعب ، ولا توجد أسباب واضحة للمرض مما يؤثر على أعضاء الجسم الداخلية وحالة المريض النفسية ، ولكنه لا يتشبب في مضاعفات دائمة أو اعاقة جسدية ، وهو يصيب النساء بنسبة 80% وخاصة في المرحلة العمرية ما بين 35-55 عام .
الأعراض :
– الألم : يعد هو العرض الأساسي لتليف العضلات مما يؤثر على الرقبة ، الكتفين ، الذراعين ، الظهر ، الصدر ، الأرداف ، ويكون الألم في مناطق محددة في الجسم مثل المرفقين ومفصلي الورك أو مؤخرة الرأس ، وعادة ما تكون تلك المناطق حساسة عند الضغط عليها .
– الإرهاق العام والشعور بالتعب المستمر : ويظهر في غالبية المصابين بتليف العضلات مما يؤثر على أدائهم اليومي وقدرتهم على النوم .
– التغيرات النفسية والقدرة على التركيز : ويصيب 50% من مرضى تليف العضلات ، ويظهر في الشعور بالاكتئاب والتوتر مع ضعف التركيز والنسيان .
– أعراض أخرى : وتظهر في الشعور بتنميل وضعف بعض الأطراف ، التبول المتكرر المصحوب بألم ، الصداع النصفي .
أسباب الإصابة بتلبف العضلات :
لا توجد أسباب محددة للمرض ولكن وجدت بعض الأبحاث ارتفاع مادة Subtance P في السائل الشوكي للمرضة ، مع انخفاض مادة السيروتونين .
بالإضافة لبعض لانظريات التي ترجع الإصابة بتليف العضلات لوجود مشاكل في الجهاز العصبي المركزي ، والذي يسبب الشعور بالألم .
مضاعفات المرض :
لا تنتج مضاعفات عن الإصابة بتليف العضلات سوى أن أعراض المرض من ضعف وآلام ونقص في النوم يؤدي لسوء الحالة النفسية للمريض ، وتأثر نشاطه اليومي وعلاقته بالآخرين .
تشخيص المرض :
لا توجد أشعة أو فحص خاص لتشخيص تليف العضلات ، ولكن يمكن للطبيب تشخيص المرض بالفحص الجسدي والذي يتركز على فحص مناطق الألم ، والتي تحدد ب11 أو 18 نقطة خاصة بتليف العضلات مع استبعاد أمراض أخرى تؤدي لنفس الأعراض المرضية مثل :
نقص فيتامين د .
انخفاض هرمون الغدة الدرقية
أمراض التهابات العضلات .
ارتفاع الكالسيوم في الجسم نتيجة لمشكلات الغدة الجاردرقية .
الإصابة ببعض أمراض العظام مثل مرض باجيت .
السرطان .
ويتم استبعاد الأمراض الأخرى باجراء فحوصات لقياس هرمون الباراثورمون ، هرمون الثابروكسين ، انزيم الكالاين فوسفاتيز ، صورة دم كاملة ، قياس نسبة فيتامين د في الدم ، إلى جانب بعض الفحوصات الأخرى لاستبعاد الأمراض الروماتيزمية المتشابهة الأعراض مثل الروماتويد ، مضادات النواة ، ومعدل الترسيب .
العلاج :
– وعي المريض : يجب أن يعلم المريض مرضه وأعراضه وطرق علاجه الخاصة بحالته حيث أن كل حالة تختلف عن الأخرى .
– تجنب التوتر : وذلك بتغيير العمل بما يتناسب مع الحالة المرضية مما يخفف من الضغط النفسي على المريض والذي يعد عاملا هاما في العلاج ، بالإضافة للمساندة النفسية من الأسرة والإصدقاء .
– الرياضة : يمكن للمريض ممارسة السباحة ، قيادة الدراجات ، المشي مما يعمل على تحسين الحالة والتخلص من مشكلات النوم .
– النظام الغذائي : عدم تناول الأطعمة الحريفة والتوابل لتفادي مشكلات الأمعاء والمثانة ، والمشروبات المحتوية على الكافيين حتى لا تؤثر على القدرة على النوم .


– الأدوية : تساعد أدوية الاكتئاب على تحسين النوم مثل SSRI ، كما تعمل على التخلص من التوتر والضغط على العضلات .
– علاجات أخرى : مثل المسكنات أو الستيرويد ، ويمكن استعمال مضادات الالتهابات لتقليل الألم ، وتحسين وظيفة العضلات ، يالإضافة لعلاجات الطب البديل مثل الإبر الصينية وجلسات التدليك .
الوقاية : لا توجد خطوات محددة للوقاية من تليف العضلات ، ولكن قد يفيد النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة والنوم الكافي لحماية العضلات وتقويتها .













آخر مواضيعي

0 ازياء زفاف هندية
0 عبارات عن الدنيا
0 صور ازياء زهير مراد
0 صور سراير نوم 2014 , صور مفارش سرير للعرايس 2014
0 حالة الطقس اليوم 5 / 7 / 1434 , الطقس 5 / 7 / 1434 , حالة الطقس 5 / 7 / 1434
0 مسلسل ثلاثة قروش الحلقة 2
0 فساتين زفاف ذهبية 2020
0 مسلسل توبة الحلقة 28
0 بطاقات ليلة القدر 2013 , بطاقات العشر الاواخر من رمضان 2013 , صور بطاقات ليلة القدر 2013
0 تقوية شخصية الطفل في المدرسة


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج تليف الكبد صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 9 - 6 - 2014 02:26 PM
التهاب العضلات بعد الرياضة , التهاب العضلات , علاج التهاب العضلات صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 29 - 4 - 2014 02:59 AM
احدث طريقة علاج الام العضلات ، اعشاب لعلاج الام العضلات ، كيفية علاج الام العضلات أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 14 - 5 - 2013 10:10 AM
علاج سرطان القولون والرئه 2014-علاج تليف الكبد 2015- الفوائد الطبيه للتفاح 2013 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 4 - 2013 01:31 PM
اسباب و علاج ضمور العضلات حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 11 - 12 - 2011 05:19 PM


الساعة الآن 09:26 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت