متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4 - 1 - 2016, 05:35 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي فحوصات مهمه للحامل



فحوصات هامة خلال فترة الحمل :
* فحص الدم : وهو الفحص الغرض منه الكشف عن الأمراض الوراثية المحتمل انتقالها من الأم أو الأب خلال فترة الحمل ، والتي يفضل اجراءها قبل الزواج .
* فحص العد الدموي الشامل : وهو فحص الصيغة الدموية لاختبار فصيلة الدم وتصنيف RH ، فحص السكر بعد الأكل ، فحص الأجسام المضادة للزهري ، تحليل البول وزراعته ، ويتم اجراء هذه الفحوصات قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل ، أي بعد أول زيارة للطبيب بعد اكتشاف الحمل ، وتهدف هذه الفحوصات للكشف عن فقر الدم ، لاتوافق أو عدمه في فصيلة الدم ومجموعة RH بين الأم والجنين ، الكشف عن اصابة الأم بالسكري قبل الحمل ، الكشف عن وجود عدوى في البول .
* فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (التراساوند) : يتم اجراء أول تصوير بالموجات الصوتية فيما بين الأسبوع السادس والثاني عشر ، والذي يهدف لتحديد عمر الحمل بدقة ، سلامة الحمل ومكانه في الرحم ، تحديد عدد الأجنة ، كما يمكن الاستماع لنبض قلب الجنين لأول مرة في الأسبوع السادس من الحمل .
* فحص الاعتيان من الزغبات المشيمائية : وهو فحص لصبغات الجنين لتشخيص الأمراض الجينية الوراثية ، وهو فحص غير روتيني أي لا يتم اجراؤه لجميع النساء الحوامل بل في حال وجود أمراض وراثية عائلية ، ويتم في الأسابيع 10-12 من الحمل .
* مسح الثلث الأول من الحمل : ويشمل فحص الشفافية القفوية في التصوير بالموجات فوق الصوتية ، فحص PAPP-A ، و b-HCG في الدم ، ويهدف الكشف عن العيوب الخلقية وبشكل خاص الكشف عن اصابة الجنين بمتلازمة داون ، ويتم اجراء هذا الفحص في الأسابيع 11-14 .
* فحص أعضاء الجنين في الثلث الأول من الحمل : وهو فحص التصوير بالموجات الفوق صوتية للكشف عن عيوب وتشوهات هيكل الجنين ، وبناء على نتيجة هذا الفحص قد يتم اتخاذ القرار بوقف الحمل ، أو باجراء فحص أكثر دقة للحصول على معلومات مؤكدة عن حالة الجنين ، ويتم اجراء هذا الفحص في 13-17 أسبوع من الحمل .
* مسح الثلث الثاني من الحمل : ويقصد به الاختبار الثلاثي : تحليل زلال الجنين ، هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية ، وهرمون الاستربول ، وتم اجراء هذا الفحص بغرض الكشف عن متلازمة داون ، عيوب خلقية عصبية خطيرة وغيرها ، يجرى هذا الفحص في الفترة ما بين 16-20 أسبوع .
* اختبار بزل السلي : فحص باضع للكشف عن صبغيات الجنين وتشخيص المراض الجينية ، ويتم اجراء هذا الفحص في الأسبوع السادس عشر من الحمل .
* فحص أعضاء الجنين الموسع : والذي يهدف الكشف عن العيوب الخلقية والتشوهات في هيكل الجنين ، ويتم اجراءه بالتصوير بالموجات فوق الصوتية في الأسابيع 20-23 من الحمل .


* فحص العد الدموي الشامل والأجسام المضادة RH : ويعاد هذا الفحص عندما يكون RH الأم سالبا ، اجراء اختبار السكر للكشف عن وجود سكري الدم ، وفحص فقر الدم ، ويتم هذا الفحص في 24-28 أسبوع من الحمل .
* فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية : والذي يتم اجراءه في الثلث الثالث من الحمل لمتابعة نمو الجنين ، وتحديد وضعيته في الرحم .
* بعد مرور الموعد المحدد للولادة يتم متابعة الأم الحامل على فترات قريبة لا تزيد عن يومين أو ثلاثة أيام ، وذلك بالفحص بالموجات فوق الصوتية لمراقبة الجنين ونبضه واستمرار الحمل بشكل طبيعي .













آخر مواضيعي

0 حنة عرايس 2017
0 حساسية الفول السوداني عند الاطفال
0 السيرة الذاتية سلوى المطيري
0 التقويم الهجري 2018
0 خاطرة عن الام
0 Rita Ora 2016
0 الاسهم الاوروبية 2014 , ارتفاع الاسهم الاوروبية 2014 , البورصه 2014 , البورصة الاوروبية 2014
0 انشودة الحج الشوق في تكلما , نشيد الشوق في تكلما , انشودة الشوق في تكلما
0 خواطر عن اهل الجنوب
0 وفاة نجل مسؤول ايراني كبير بدبي في ظروف غامضة


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فحوصات الرجل صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 9 - 2015 05:24 PM
اهمية زيت الخروع للحامل ، فوائد زيت الخروع للحامل ، فائدة زيت الخروع للحامل أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 18 - 5 - 2013 10:39 AM
ارشادات مهمة للحامل ، مراحل الحمل الثلاثة 2014 ، اهم الارشادات للحامل رحيق الجنه الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 29 - 8 - 2012 05:13 AM
نصايح مهمه لصحتك ، مهم لصحتك ، صحتك مهمه حبر العيون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 17 - 8 - 2012 07:42 AM
ولي العهد يصل امريكا لاجراء فحوصات ، ولي العهد يجري فحوصات طبيه بدرر اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 9 - 3 - 2012 02:48 PM


الساعة الآن 04:26 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت