متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22 - 1 - 2016, 05:09 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي علاج فوبيا الخوف من المرض



الخوف من المرض توهم المرض أو فوبيا المرض هي المصطلحات المستخدمة للخوف من المرض . كلمة نوموفوبيا (Nosophobia ) تنبع من “nosos” فوبوس (phobos) وهي كلمة يونانية تعبر عن المرض والخوف على التوالي . توهم المرض (Hypochondriasis originates ) ينشأ من الكلمة اللاتينية التي تعني ‘الجزء العلوي من البطن (upper abdomen) .
في هذه الأيام ، أصبح الأطباء لا يستخدمون مصطلح فوبيا المرض لتشخيص المرضى الذين يعانون من الخوف الزائد من المرض . ان تشخيص هؤلاء المرضى يتم اعتباره بـ مرض الاضطراب والقلق . يتم تشخيص مئات من الناس في جميع أنحاء العالم مع هذا العرض .
في كثير من الأحيان ، تصبح الحياة بائسة للمرضى الذين يعانون من فوبيا الخوف من المرض ، وقد يهاجمهم نوبات من الذعر ، فضلا عن شعورهم بفقدان أحبائهم .
أسباب فوبيا الخوف من المرض
معظم الناس يحرصون على الاهتمام بصحتهم . وعادة مايعاني المريض “في معظم الحالات” من هذا العرض في فترة قصيرة . ومع ذلك ، فإن مريض الفوبيا ، هو المريض التي تسيطر عليه فكرة المرض . وعادة مايعاني الغالبية العظمى من المرضى من أحد الأمراض ، مما يتسبب في تفاقم الشعور بالخوف من المرض ، وغالبا ما تكون الفوبيا هي نتيجة الشعور بقرب الموت .
فوبيا الخوف من المرض يمكن أن تنشأ نتيجة للاضطراب وللتضخيم الجسدي المتعلق بالتصور والإدراك . وهكذا فإن فوبيا الخوف من المرض عادة ماتتطور مع رد الفعل السلبي المتعلق بالأفكار المتعلقة بالمرض وهذا في حد ذاته يؤثر على المريض ويجعله منهك بشدة .
تعتبر القراءة عن الأمراض المستعصية عبر الإنترنت أو من خلال وسائل الإعلام سواء التلفزيون أو الأفلام وما إلى ذلك ، يمكن أيضا أن يسبب الخوف المفرط من المرض . في بعض الحالات ، فإن تفشي الأمراض الكبرى ، مثل الأزمة الأخيرة الايبولا ، يمكن أيضا ان يؤدي إلى انتشار فوبيا الخوف من المرض في بعض الأفراد العصبية .
أعراض مريض الفوبيا
تختلف أعراض فوبيا الخوف من شخص لآخر ، بينما تجد معظم المرضى يعانون من مختلف أعراض جسدية مثل الصداع ، والغثيان ، والدوخة ، آلام الجسم ، والحكة ، والإسهال ، والتعرق الليلي وما إلى ذلك ، مما يتطلب زيارة الطبيب بشكل متكرر لعلاج هذه الأعراض .
كما ان الاكتئاب هو عرض من الأعراض الرئيسية للاضطراب . ونتيجة لهذا ، فقد تحدث تغييرات للمريض في تغيرات الوزن ، فقدان الشهية أو على العكس .
كيفية التغلب على فوبيا الخوف من المرض
المفتاح الرئيسي في علاج فوبيا الخوف من المرض هو مساعدة المريض في إدارة مخاوف القلق حول المرض . في كثير من الأحيان ، يواجد المريض لأساليب المساعدة الذاتية مثل التأمل ، والتأكيد الإيجابي والتصور ، الذي يمكن أن يساعده في التغلب على مرض فوبيا الخوف من المرض .
وقد أظهرت التجارب السريرية أيضا أن العلاج المعرفي السلوكي هو مفيد في علاج مريض الفوبيا على نحو فعال . وهو مثال للعلاج الحديث في تخفيف القلق وللحد من الوتيرة وشدة الأعراض المزعجة التي من المقرر يخاف منها . ومن العلاجات الجيدة لـ فوبيا الخوف من المرض :
تقييم الخطر الحقيقي
نعم ، هناك مخاطر صحية حقيقية والتي يمكن تجنبها بسهولة . على سبيل المثال ، عندما يندلع ويتفشى مرض مثل انفلونزا الخنازير ، فينبغي التعرف على مدى الخطر الحقيقي من هذا المرض ، مع السعي نحو تجنب الإصابة .


حماية نفسك من وسائل الإعلام
لا تترك ذهنك ينغمس في وسائل الإعلام وأفكاره التي تستدعي الخوف والقلق ، بل ينبغي التحري لكل ما تسمع أو عدم تصديقه إلا مع ثبوت الأدلة .
التأمل
الخوف والقلق يؤدي الى إجهاد الجسم ، وتحفيز الجهاز العصبي الودي مع وضع الجسم في خطر الإصابة بـ فوبيا الخوف من المرض . بينما أثبتت دراسات من جامعة هارفارد أن التأمل البسيط يسيطر ويحد من الضغط النفسي ويحفز الاسترخاء ، مما يسمح للجسم بالتخلص من مشاعر الخوف والقلق .
التأكيد على الشجاعة
ينبغي محاولة التأكيدعلى الشجاع وذلك بتقدير قيمة نفسك وتكرار مفهوم “أنا شجاع ” .
إحاطة نفسك بالأشخاص الشجاعة
إذا كنت محاطا بالناس الذين يملئهم الشعور بالخوف ، فغالباً ما ينعكس ذلك الشعور على مخاوفهم ، ولا عجب من سيطرة هذه المشاعر السلبية عليك . لذلك ينغي أن تحيط نفسك بالأشخاص الشجاعة .













آخر مواضيعي

0 برنامج اذاعة كامله , اذاعات مميزة
0 ملابس للسمينات 2012 , ملابس بدينات 2012
0 مسلسل دقيقة صمت 2019
0 برشلونة يفوز على ملقا في الدوري الاسباني 2013 , برشلونة يضرب حصون ملقا ويبتعد 18 نقطة عن ريال مدريد
0 تاهت حروفي والمسافه طويله
0 حالة الطوارئ في مصر 2020
0 وصفات تقشير الجسم
0 مسلسل دايما عامر الحلقة 27
0 استمرار هطول الامطار على منطقة تبوك , امطار منطقة تبوك , الامطار على تبوك
0 صور اغرب بيوت في العالم , اغرب 10 بيوت في العالم , اغرب بيت في العالم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج وسواس المرض صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 1 - 8 - 2015 11:00 PM
اسباب الخوف من الزواج ، طرق علاج الخوف من الزواج نسمات الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 31 - 10 - 2014 05:43 PM
اغذية يحتاجها الجسم بعد فترة المرض , اهم الاغذية المهمة بعد المرض صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 28 - 3 - 2014 12:01 PM
الخوف عند الطفال - علاج الخوف عند الاطفال -علاج الخوف عند الاطفال 2014 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 29 - 5 - 2013 11:49 AM
توهم المرض ، اسباب التوهم المرضي ، علاج التوهم المرضي ، كيفية التخلص من توهم المرض أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 3 - 4 - 2013 05:23 AM


الساعة الآن 05:54 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت