متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12 - 9 - 2017, 07:24 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الاورام الحميدة للثدي



خصائص و شكل الورم الحميد للثدي
و الجدير بالذكر أن الورم الحميد للثدي له عدة صفات منها أنه مطاطي البنية ، و يقوم بالتحرك عند لمسها باليد و تتحرك تحت الجلد دوما ، لها شكل دائري و حدودها منتظمة و واضحة الشكل و الملمس ، و نادرا ما تكون مؤلمة و عندما يبدأ الألم تكون لينة قليلا ، و من الممكن أن تؤلم مع اقتراب الدورة الشهرية .
أنواع الأورام الحميدة للثدي
1- الورم الحميد البسيط للثدي : و هو عبارة عن كتلة يصل حجمها ما بين واحد إلى ثلاثة سم تقريبا ، و الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأورام لا يجعل السيدة معرضة للإصابة بسرطان الثدي .
2- الورم الحميد المعقد للثدي : و هذا النوع هو عكس النوع السابق ، حيث أنه إذا أصيبت به السيدة ، فإنه يزيد من احتمالية أن تصاب المرأة بسرطان الثدي ، و لكن هذا النوع لا يتحول إلى ورم سرطاني .
3- الورم الحميد العملاق للثدي : و يعرف هذا النوع بأنه ينمو و يزداد حجمه أكثر من خمسة سم ، و من بعد ذلك يتحول سريعا من روم حميد بسيط إلى معقد و من بعدها يصبح عملاق .
– و الجدير بالذكر أن الأورام الحميدة للثدي لا تقوم بالتسبب في نزول بعض الإفرازات من حلمة الثدي وهي على عكس الأورام السرطانية ، كما أنها لا تعمل على تورم الثدي نفسه أو ظهور طفح جلدي من حوله .
كيف يتكون الورم الحميد للثدي
– أكد العلماء على أنه لا يوجد سبب محدد و صريح لظهور الأورام الحميدة في الثدي ، و لكن بعض العلماء قد أكدوا أن هذا الورم الحميد يتكون و يتطور بسبب حدوث بعض التغيرات في مستوى هرمون الاستروجين في الجسم ، حيث أن الثدي يتكون من غدد فصيصات و التي تعرف بأنها المسئولة عن إنتاج حليب الأم .
– كما أن الثدي أيضا يتكون من عدة قنوات تقوم بحمل الحليب و التي تحمله إلى حلمة الثدي ، و التي يوجد حولها عدد من الغدد و الأنسجة الدهنية التي تعمل على حمايتها ، أما الورم الحميد في الثدي يتكون في إحدى فصيصات الحليب ، و التي تعمل على تكبير الأنسجة و قنوات الحليب ، مما قد تسبب كتلة كبيرة متماسكة و لينة بعض الشيء .
المعرضون للإصابة بورم الثدي الحميد
– يجب أن نعلم أن الأورام الحميدة في الثدي تعتبر منتشرة بين السيدات و الفتيات بمختلف الأعمار ، و الجدير بالذكر أن هناك أكثر من عشرة بالمئة من السيدات المصابين بالورم الحميد لا يعرفون عن إصابتهن ، و أكثر السيدات عرضة لهذا الورم هو في فترة ما بين سن خمسة عشر عام و حتى خمسة و ثلاثون عام تقريبا .
– و ليس هذا فقط فإنه من الممكن أن يتكون هذا النوع من الأورام خلال فترة الحمل أو الإرضاع ، و الجدير بالذكر أيضا أن وجود سيدة قد أصيبت بسرطان الثدي في العائلة تقوم برفع فرصة الإصابة بهذا النوع لباقي سيدات العائلة ، و لكن في أغلب الأوقات يكون حميد .
التشخيص و الفحص للأورام الحميدة في الثدي
بعد أن تدرك السيدة وجود كتلة في الثدي و التوجه للطبيب ، فإنه سوف يقوم بتحويلها إلى عيادة خاصة بأمراض الثدي و التي سوف تقوم بإجراء عدد من الفحوصات على أيدي مجموعة من الخبراء و المتخصصين في هذا المجال ، و يعرف باسم التقييم الثلاثي ، حيث يعمل على تشخيص واضح و دقيق للحالة .
و الفحوصات التي تجرى للمرآة هي فحص ثدي يدوي خارجي ، و فصح الثدي بالأشعة فوق صوتية ، أو عن طريق التصوير الشعاعي للثدي ، و الوخز بإبرة في الثدي ، و هذه الفحوصات لا تؤخذ بجدية مع المصابين بورم حميد و سنهم صغير حيث أنها لا تحتاج في أغلب الأوقات إلى فحص الوخز بالإبرة .
علاج الأورام الحميدة للثدي
1- المراقبة : يجب الاستمرار في متابعة أورام الثدي الحميدة إذا كانت صغيرة الحجم ، و من الممكن العيش معها دون تدخل جراحي فهي لا تسبب أي خطر على صحة الإنسان .
2- التدخل الجراحي عن طريق :
أ- الاستئصال الخزعي : و هي عبارة عن عملية جراحية تتم فيها إزالة الأورام الحميدة المعقدة و العملاقة للثدي ، و تكون هذه العملية بتخدير موضعي أو كلي .
ب- الاستئصال الخزعي بمساعدة ضغط الهواء : و هذا النوع من العمليات لا يحتاج لإجراء جرح كبير في الثدي ، فهو يمكن إجراء العملية تحت التخدير الموضعي ، حيث تكون الكتل صغيرة و يمكن إدخال أنبوب صغير من جرح صغير في الثدي ليتم شفط الورم و إخراجه .
3– الكي بالتجميد : و هذا النوع من العلاجات لا يحتاج إلى تدخل جراحي ، حيث أنه يقوم الطبيب بمراقبة الورم في الثدي ، من خلال الأمواج الفوق صوتية و يعمل بتحريك جهاز الكرايبروب على بشرة الثدي من الخارج ، و التي تعمل على تجميد الأنسجة المحيطة بالورم مما يؤدي إلى تدمير الورم تماما دون الحاجة إلى الجراحة .













آخر مواضيعي

0 تردد قناة النهار 2021
0 مقدمة وخاتمة عن الغبار
0 ملكة جمال الصين 2013 , صور ملكة جمال الصين 2013 , ون جيا يو ملكة جمال العالم
0 طبقات الكيك بالبرتقال , طريقة عمل طبقات الكيك بالبرتقال , كيكة طبقات البرتقال , طريقة عمل كيكة طبقات
0 مصطلحات نجرانيه
0 السياحة في ولاية ميريلاند
0 ديربي الاهلي والاتحاد
0 اهمية النوم للجسم
0 قائمة العلوم والمعارف والمهارات للمرحلة الابتدائية
0 جون سينا يفوز على مارك هنري في Money in the Bank


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب الحكة الجلدية , الحكة الجلدية , علاج الحكة الجلدية , مشاكل الحكة الجلدية صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 19 - 9 - 2013 03:32 PM
الاورام الليفية الرحمية 2013 , علاج الاورام الليفية 2013 عَےـنٌےـوِدُ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 8 - 2 - 2013 01:42 AM
التشققات الجلدية , طريقة التخلص من التشققات الجلدية , مشاكل التشققات الجلدية , علاج التشققات الجلدية صعب المنال عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 2 22 - 1 - 2013 01:57 AM
الاورام الخبيثة 2013 , كل ما يخص الاورام الخبيثة 2013 منه صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 6 - 12 - 2012 10:32 PM
تعريف الزوائد الجلدية 2013 - ماهى الزوائد الجلدية 2013 - اماكن الزوائد الجلدية 2013 بنتـ خقهـ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 4 - 9 - 2012 11:28 AM


الساعة الآن 05:06 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت