متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4 - 5 - 2012, 07:00 PM   #1

عنود الخليج
خجلي متآلق
افتراضي الوقايه من مرض سرطان القولون 2012 , اسباب الاصابه بمرض سرطان القولون 2012



النقانق واللحم المفروم اسباب لمرض السرطان 2012 , اكثر العوامل الغذائية المسببة لسرطان القولون 2012 , اسباب السرطان 2012 , الوقايه من مرض سرطان القولون 2012 , اسباب الاصابه بمرض سرطان القولون 2012





أكبر مسبب للوفيات في أمريكا
النقانق واللحم المفروم أكثر العوامل الغذائية المسببة لسرطان القولون والخضار والأسماك والرياضة تساعد على الوقاية والعلاج

أ. د. رشود بن عبدالله الشقراوي
* يعتبر مرض "سرطان القولون "colorectal cancer من الامراض التي تنتشر بشكل كبير وتؤدي للوفيات- لا قدر الله - وكذلك يعتبر هذا النوع من السرطان من اسهل السرطانات المختلفة من حيث الوقاية والعلاج حيث انه يتقدم ويحدث وينمو بشكل بطيء جدا كما ان اكتشافة امر يمكن الاستفادة منه لان الاكتشاف المبكر لاي نوع من انواع السرطانات امر جيد وخاصة سرطان القولون.
مسببات سرطان القولون:

يلعب الغذاء دورا اساسيا في حدوث سرطان القولون حيث لوحظ ان نوع وطريقة الطعام له دور مهم في زيادة حدوث هذا المرض كما ان للفيتامينات وخاصة الفيتامينات الذائبة في الماء مثل فيتامين ب 6وكذلك الالياف الغذائية خاصة التي مصدرها الحبوب كما ان هناك بعض العوامل الاخرى التي تساهم في الحد من هذا المرض مثل الرياضة وانقاص الوزن والتعرض لاشعة الشمس.

اللحوم:

مما لاشك فيه ان نوع ومصدر اللحوم وخاصة التي تستورد له دور كبير في حدوث العديد من المشاكل الصحية وخاصة سرطان القولون حيث ان هذه اللحوم وخاصة البقري والتي يصنع منها اللحوم المفرومة(البرجر) والتي تتواجد بشكل كبير في الاغذية السريعة تتعرض للعديد من عمليات التصنيع(processed meats) حيث تشير الدراسات ان الاشخاص الذين الذين يتناولون(سندويتش لحم مفروم) وجبة سريعة بمعدل مرة في اليوم فانه احتماليات اصابتهم بسرطان القولون تزيد من 30-40% مقارنة بمن يتناول نصف الكمية ويزيد معدل الاصابة عند الاشخاص الذين يتناولون النقانق المقلية(hot dogs) ومن اسباب حدوث مشاكل القولون عند من يتناول اللحوم الحمراء بشكل عام واللحوم المصنعة بشكل خاص ترجع إلى العديد من العوامل منها مايلي:

تناول اللحوم:

- اللحوم المطبوخة على درجات عالية تزيد من تكون الطفرات (mutagens) والتي بدورها تؤثر على مركب (DNA) والذي له تأثير على تصنيع البروتين كما ان احتواء اللحوم الحمراء على الحديد سوف يساهم في انتاج الجذور الحرة والتي سوف تزيد المشكلة عن طريق تأثيرها على تصنيع البروتين داخل الخلايا مما يؤدي إلى حدوث سرطان القولون. ان الحيوانات وخاصة الابقار والتي تعتبر مصدرا للحوم الحمراء التي يصنع منها الوجبات السريعة في الغالب يعتمد على عليقة(طعام) الحيوان مما يؤثر على كمية ونسبة الomaga-3 والتي قد تزيد من مشاكلها الصحية.

الهرمونات:

- استخدام مربي المواشي وخاصة الابقار لبعض الهرمونات والتي تساهم في نمو وتكون اللحوم (promote efficient growth) سوف يؤثر على الصحة وخاصة ان بعض هذه الهرمونات سوف ينتقل إلى الانسان مثل الاستروجين(estrogen) والذي قد يكون احد اسباب حدوث السرطان. كما تساهم المضادات الحيوية والتي في الغالب يتم استخدامها لحماية الحيوانات من الامراض في حدوث خلل خاصة احد هذه المضادات يمكن ان ينتقل إلى الانسان مما يؤثر على مقاومة الجسم لبعض الادوية والعلاجات التي يتناولها الانسان حيث يصبح جسمه مقاوما لبعض الادوية .

- مما سبق يتضح ان نوعية ومصدر اللحوم له دور مهم في حدوث مشاكل صحية للانسان وخاصة القولون حيث يعتبر تناول اللحوم المصنعة(المفرومة) وما تمر به من خطوات تصنيع واضافات وغيرها من العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث سرطان القولون.

2الحد من الكحول:

يلعب تناول واستهلاك الكحول دورا مدمرا للصحة بشكل عام ويكون اكثر تدميرا للقولون عند الرجال ولكن يزيد عند السيدات لذلك جاء الشرع الكريم في تحريم هذا الخطر الذي قد يدمر العقل والجسم وينهش في سلامة الاجهزة وخاصة القولون لذلك ينصح الجميع بالابتعاد عن هذا الداء الذي يلعب دورا اساسيا في حدوث سرطان القولون.

3الخضار

ان استهلاك الخضار له دور مهم جدا في سلامة القولون والعمل على تخليصة من أي مواد سامة او خطيرة لذلك ينصح الجميع باستهلاك الخضار وخاصة الطازجة حيث يمكن استخدامها على شكل سلطات وكذلك يمكن استخدام البخار لطبخ بعض الخضار التي تحتاج إلى درجات حرارة لطبخها.

الاوميجا-3 :

يعتبر الحمض الدهني(الاوميجا-3) من المصادر الجيدة لحماية العديد من الانسجة والخلايا وخاصة القولون لذلك ينصح استهلاكها بشكل جيد ومن اهم مصادرها الاسماك حيث يعتبر مصدرا جيدا للاوميجا 3لذلك يجب ادخال الاسماك وخاصة التي تستخدم وتطبخ بالفرن لان استخدام طريقة الشوي قد يكون سببا لزيادة المشاكل الصحية. كذلك ينصح بالتعرض لاشعة الشمس فهي مصدر جيد لتنشيط فيتامين (د) والذي يساهم بشكل جيد في الحد من سرطان القولون.

انقاص الوزن:

ان زيادة الوزن وتراكم الدهون تأتي في الغالب من زيادة تناول الطعام بشكل عام او قلة الرياضة او الاثنين معاً لذلك لمن يشعر بانه لديه زيادة في الوزن يجب عليه الحرص على انقاص وزنه والحد من تراكم الدهون لان زيادة الدهون وتراكمها يؤثران على سلامة القولون ويجعل العبء عليه كبيرا مما يزيد من احتماليات اصابة بأي مشاكل صحية -لا قدر الله- وخاصة اذا صاحب السمنة قلة في النشاط الحركي والرياضة لذلك ينصح من يعاني من زيادة الوزن الحرص على الحد من تراكم الدهون باستخدام برنامج غذائي مدروس وزيادة الحركة والنشاط للحد من زيادة الوزن.

العلاج الغذائي:


تشير الدراسات ان فيتامين "ب6" (B-6) يساهم بشكل جيد في حماية القولون والحد من اصابة باي مشاكل مثل سرطان القولون حيث يساهم في محاربة الالتهابات ويساهم في تنظيم معدل السكر ويزيد من الاوكسجين في الجسم ويوجد هذا الفيتامين بشكل طبيعي في العديد من الاغذية وخاصة الاسماك والفواكه والخضار.

حامض الفوليك:

يعتبر حامض الفوليك احد فيتامينات"ب"(B-complex) وهو مهم في تطوير خلايا الدم الحمراء وهو يمنع من الاصابة بفقر الدم وهناك اشارات ان حمض الفوليك يقوم بتوفير نوع من الوقاية ضد السرطان كما ان علماء الأمراض والاوبئة وجدوا علاقة بين انخفاض معدلات استهلاك حامض الفوليك وسرطان القولون ،ويوجد هذا الفيتامين بشكل كبير في بعض الاغذية مثل الاوراق الخضراء كالسبانخ والبروكلي والفاصوليا الخضراء والفطر والباذن













آخر مواضيعي

0 الوقايه من مرض سرطان القولون 2012 , اسباب الاصابه بمرض سرطان القولون 2012
0 صور انمى روعه 2012 , اجمل صور سينشي وران 2012
0 ديكورات اثاث كشخه 2012 , اجمل تشكيله من ديكورات الاثاث 2012
0 مكياج 2012 , مكياج الفنانات 2012 , اجمل مكياج لمنيره الانصارى 2012
0 اسهل النصائح المنزليه لشد البشره 2012 , كيفية الحصول على بشره مشدوده 2012
0 احلى الديكورات المختلفه 2012 , اكشخ الديكورات الجميله 2012
0 احلى خلفيات بنات للاى فون 2012 , صور خلفيات بنات تجنن للاى فون 2012
0 حمام الاسترخاء 2012 , اهمية حمام الاسترخاء 2012 , طرق حمام الاسترخاء 2012
0 احلى غرف السفره 2012 , اجمل السفرات 2012
0 تحضير ميني بافلوفا بالفواكه 2012 , طريقة تحضير ميني بافلوفا بالفواكه 2012


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسبرين يقلل من الاصابة بسرطان القولون حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 27 - 3 - 2012 08:44 PM
القولون ، علاج القولون ، اعراض القولون استاذ الغرام صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 4 26 - 3 - 2012 02:24 PM
اضطرابات القولون كل مافيني جريح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 4 26 - 11 - 2011 11:14 AM
علاج تقرح القولون بالاعشاب ملآك صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 28 - 10 - 2011 06:32 PM
سرطان الثدي عند الرجال شموخ الملوك صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 4 22 - 10 - 2011 11:44 PM


الساعة الآن 10:23 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول