متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > عالم بنات حواء الخاص > مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2 - 10 - 2015, 06:29 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي تجفيف وحفظ التمر



فوائد التمر .
اثبتت الابحاث الحديثة أن التمر ذو قيمة غذائية عالية جدًا و مع اللبن يمكن أن يمثل وجبة غذائية متكاملة و بخاصة لمن يعاني من جهاز هضمي ضعيف لذا فمن فوائده القيمة : –
1- تعزيز الطاقة : – يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية و التي تمد الجسم بالطاقة بالإضافة الى إحتوائه على البوتاسيوم الذي يحول السكر الى طاقة .
2- علاج للإمساك : – يساعد التمر علاج حالات الإمساك المزمن حيث يحتوي على نسبة من عالية الألياف القابلة للذوبان وة التي تساعد على حركة المعدة و الأمعاء .
3- فقر الدم : – يحتوي التمر على الحديد و هو العنصر الاساسي الذي يستخدم في معالجة فقر الدم كما يحتوي على فيتامين ( c ) الذي يساعد الجسم على إمتصاص الحديد .
4- آلام الحمل : – التمر يعتبر الغذاء الانسب و الأمثل للمرأة الحامل حيث يساعد في عدم الإصابة بالإمساك كما يساعد في إعادة تقوية عضلات الرحم مما يساعد في تسهيل عملية الولادة .
وغيرها العديد من الفوائد للتمر مما ينبهنا الى أننا يجب أن نحتفظ بتلك الثمار بحيث تكون موجودة في المنزل طوال العام و نظرًا لأنها ثمرة صيفية فأننا نقوم بتخزينها للإستخدام في غير الموسم و من طرق تخزينها التجفيف و يتم بإحدى الطرق .
الطريقة الأولى .
1- هات كمية الرطب التي سيتم تجفيفها و جهزي وعاء به ماء نظف ثم قومي بوضع الرطب في الماء لمدة قليلة جدًا فقط كي تسقط الأتربة العالقة بالقشور و لا يتشرب الرطب الماء .
2- قومي بتصفية الرطب من الماء و ضعيه في مصفاة حتى يتخلص من الماء الزائد به .
3- هات صنية مناسبة الحجم لكمية الرطب و غطيها بقطعة من القماش ثم قومي بفرد الرطب عليها و ضعيها في الشمس لمدة من ساعة الى ساعتين حتى يجف الرطب .
4- الآن أحضري سكين و قومي بشق الرطب و اخرجي النواة و إن أردتي تقشير او إزالة القشر عن الرطب فلا مانع , ثم قومي برص الرطب على الصنية مرة أخرى ثم ضعيها في الشمس ثانية و إتركيها حتى يصبح الرطب جاف بنسبة 75% و ستستغرق تلك العملية من يوم و نصف الى يومين .
5- و الرطب مازال ساخنًا بفعل حرارة الشمس يدعك بين راحتي اليدين حتى يمتزج قيلًا ثم يضغط و يتم تقسيم التمر بعد دعكه الى أجزاء و يلف بالإسترتش او النايلون ليتم إحكام غلقه و يوضع في إناء و يحتفظ به لحين الإستخدام كما يمكن إستخدام العلب البلاستيك التي يسهل إحكام غلقها .
هناك من يخاف على التمر من التلف لذا يقوم برشه بمحلول من الماء و الملح او الزعتر الجاف .
الطريقة الثانية .
تناسب كثيرًا تلك الطريقة تجفيف الكميات الكبيرة من الرطب و هنا يتم الآتي : –
1- نحتاج الى غرفة ذات واجهات زجاجية حيث تسمح بدخول حرارة الشمس .
2- قومي برص الرطب اما على صواني من الزجاج او أرفف حيث تتعرض الى حرارة الشمس خلال النهار اما في الليل يتم تسليط الكشافات الضوئية علي حبات الرطب و التي تولد حرارة تساعد على تجفيف الرطب تستمر هذه العملية فترة من يومين الى ثلاث ايام .
3- يمكن المساعدة في عملية التجفيف بتسليط الهواء الحار اذا اتيح لك مصدر له مما يساعد في تجفيف الرطب .
4- عندما يجف الرطب بشكل جيد يتم جمعها و تعبئتها في أكياس و حفظها في مكان جاف .
الطريقة الثالثة .
1- هات كمية الرطب التي سيتم تجفيفها و تأكدي أنها جميعا تامة النضج و ذات لون بني و هو اللون الذي يميز الرطب الناضجة .
2- بدون غسل قومي بفرد الرطب في صواني يمكن إدخالها الى الفرن بحيث تكون الرطب مفردة و ليست مكدسة فوق بعضها .


3- جهزي فرن ناره هادئة ثم ضعي الصواني بها لبضع دقائق حتى لا يحترق الرطب .
4- إتركيه حتى يبرد ثم قومي بتعبئته في أكياس من البلاستيك او في علب بلاستيكية يمكن إحكام غلقها ثم إحفظيه في مكان جاف او في الثلاجة .













آخر مواضيعي

0 تعليق الدراسة في جامعة الامام اليوم الاربعاء 1435
0 ازياء مميزه لشباب 2014
0 Jon Bon Jovi 2014
0 رمزيات جود عزيز
0 امطار الرياض الثلاثاء 10 / 2 / 1436 - حالة الطقس الثلاثاء 10 / 2 / 1436 - امطار الثلاثاء 10 / 2 / 1436
0 اسئلة تاريخية واسلامية
0 عطورات جيفنشي 2017
0 سلطة التونة للرجيم , سلطة التونة , طريقة تحضير سلطة التونة
0 ملابس كورية 2014
0 حالات احتجاز في امطار الجمعة 16 / 6 / 1434 , مدني الرياض يسجل حالات احتجاز في امطار الجمعة


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالصور طريقة عمل كب كيك التمر ، كب كيك التمر بايس كريم الفانيليا والكراميل بنوتة كيوت مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 20 - 9 - 2014 08:50 AM
التمر , فوائد التمر , معلومات عن التمر , فائدة التمر صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 18 - 9 - 2013 06:02 AM
فوائد التمر للصحة ، احلى فوائد التمر ، اهمية التمر للانسان أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 22 - 5 - 2013 09:58 AM
فوائد التمر للصائم 2013 - فوائد التمر في شهر رمضان 2014 - فائدة التمر للجهاز الهضمي 2015 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 4 - 2013 01:30 PM
فوائد التمر , التمر وعلاج الامراض , الفيتامينات الموجودة بالتمر حبر العيون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 2 - 8 - 2012 01:38 AM


الساعة الآن 10:42 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت