متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > تبادل اراء - وجهات نظر - حوار - نقاش عام - اخبار > اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 6 - 2014, 01:06 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان , استعداد المساجد لاستقبال شهر رمضان



تعيش بيوت الرحمن في مختلف مناطق المملكة منذ غرة شهر شعبان على غرار كل سنة استعدادات لاستقبال شهر رمضان، وذلك بطلاء الجدران، وتغيير فرش الأرضيات، وتركيب المصابيح والثريات.

ويقوم بهذه الاستعدادات عدد من فاعلي الخير والجماعات التطوعية، وبإشراف من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، بما يتناسب مع مكانة الشهر الفضيل منذ حلول شهر شعبان، وذلك من خلال التعاون مع أئمتها الذين حرصوا على التأكد من جاهزيتها لاستقبال المصلين، والتأكد من نظافتها وتوفير احتياجات المصلين؛ لجعلها أكثر راحة.

وتولي الحكومة السعودية عناية خاصة بالمساجد خلال شهر رمضان، كما تقام فيها العديد من الفعاليات والبرامج الخاصة بشهر رمضان؛ محورها السيرة النبوية، وسير الصحابة الكرام، وأحكام الفقه، والتفسير، وتلاوة القرآن، وغير ذلك من المسابقات والمشاركات والفعاليات الرمضانية.

أما عن الاستعدادات فأكد عدد من الأئمة أن هذه المبادرة التي يقوم بها العديد من فاعلي الخير جلبت العديد من المساعدات، تمثلت في مساعدات قدَّمها جمع مهم من المواطنين خاصة الشباب منهم، في عمليات التنظيف والتهيئة، التي تزامنت بدورها مع فترة العطلة الصيفية، وكذا بعض الصدقات كالمصاحف والسجادات، فيما يقوم عدد من الأهالي بتطييب المساجد التي تقع في الأحياء التي يسكنونها وتزيينها، وتهيئتها لاستقبال الأفواج المتنامية للمصلين خاصة في صلاة التراويح، وتجديد أجهزتها السمعية والصوتية.

فيما بيَّن إمام جامع بابقي الشيخ إبراهيم مصلح شعبي، أن الاستعداد لاستقبال جموع المصلين يكون بعدة طرق، بداية من إعادة غسل وتنظيف فرش المسجد وطلاء جدرانه، وتطهيره وصيانة دورات المياه، كما يتم تبخيره بمختلف أنواع العود والطيب بشكل يومي، خاصة قبل صلاة التراويح، طيلة أيام شهر رمضان.

وأشار "شعبي" إلى أن هناك استعداداً نفسياً أيضاً يحرص الأئمة على القيام به قبل دخول شهر رمضان، حيث يحرص أئمة المساجد في آخر جمعتين من شعبان على تهيئة المصلين وتحفيزهم، من خلال الخطب الطيبة والأحاديث النبوية؛ لحثهم على اغتنام الشهر الفضيل والتنافس فيه؛ لأداء الصلاة والأعمال الخيرية وختم القرآن.

وبيَّن أن هذه العادات الجميلة من تزيين المساجد وتطييبها وإعدادها لاستقبال عباد الرحمن ولصلاة التراويح، تناسب أصول الاستعداد لشهر رمضان.

كما دعا إمام الجامع الكبير أحمد الحكمي، إلى استغلال التجمع الرمضاني الذي يحدث في المساجد باستضافة العلماء والمشايخ المعروفين بعقيدتهم الصحيحة؛ لإلقاء كلمات ومواعظ للمصلين، لا سيما أن الناس لديهم إقبال كبير على المساجد خلال شهر رمضان، فيجب أن نستغلها لإعطاء جرعات إيمانية للمصلين بعد التراويح، ولو لمدة خمس دقائق.



"سبق" التقت مجموعة من المتطوعين الشباب الذين يمثلون فريق "مثاقيل الذر" التطوعي للعناية ببيوت الرحمن، حيث أوضح المشرف على الفريق توفيق عقيل أن الفريق يقوم بعدة نشاطات، مثل تنظيف وتعطير المساجد من الداخل، وصيانة الأدوات الكهربائية وتغيير التالف منها، وغسيل مكيفات المساجد، وإبادة الحشرات الضارة، وتنظيف دورات المياه ووضع المطهرات والروائح، كما يتم تغطية نوافذ المساجد بالستائر أو اللاصق حسب الاستطاعة.

فيما أنهت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك، بتهيئة المساجد في الشهر الكريم للمصلين؛ ليؤدوا عبادتهم في جو من الخشوع والسكينة والراحة.

ووفقاً لتوجيهات الوزير رئيس اللجنة العليا للعناية بالمساجد ومنتسبيها الشيخ صالح آل الشيخ، فقد أصدر وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري تعاميم موجهة إلى مديري عموم فروع الوزارة، في مختلف مناطق المملكة، تضمَّنت مراعاة التقيد بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى، وأن يكون أذان صلاة العشاء بعد أذان صلاة المغرب بساعتين؛ عملاً بتقويم أم القرى، وعدم السماح لأحد من الأئمة والمؤذنين والخدم بالتغيُّب عن المساجد خلال شهر رمضان المبارك وبخاصة العشر الأواخر منه، إلا للضرورة القصوى، بعد تكليف من يقوم بعمله مدة غيابه، وفتح المساجد طوال اليوم حتى انتهاء صلاة القيام، ومتابعة خدم المساجد وعمال الصيانة، إلى جانب سرعة فحص أجهزة التكييف والإنارة وعمل صيانة لها.

فيما شددت التعاميم على مراعاة ألا يتم البدء بصلاة التراويح في أول ليلة من رمضان، حتى يُعلن رسمياً عن دخول شهر رمضان، والتنبيه على الأئمة بالاقتصار في دعاء القنوت على جوامع الدعاء الواردة في القرآن الكريم، والسنة المطهرة، وتجنُّب الاعتداء في الدعاء، والسجع، أو الموعظة في القنوت أو الإطالة التي تشق على المصلين













آخر مواضيعي

0 تسريحات ليلة العمر 2013 , قصات ليلة العمر 2013 , صور تسريحات ليلة العمر 2013
0 حكم الوشم المؤقت
0 اليوم الرابع عشر من رمضان
0 اعراض تسمم الميثانول
0 تعرق العروس , نصائح للعروس , اجمل النصائح للعروس
0 مسجات ورسائل للسنة الجديدة بالانجليزية
0 صور امطار الرياض الثلاثاء 3 / 6 / 1433
0 خلفيات جالكسي انتظار
0 نقاط لائحة المخالفات المرورية , برنامج نقاط المخالفات المرورية
0 صور نور الكاديكي في مجلة روتانا , صور نور الكاديكي , نور الكاديكي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح لاستقبال الزوج 2014 صعب المنال الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 13 - 12 - 2013 01:05 PM
كيف أحضر طفلي لاستقبال أخ جديد بينو بنت حسن التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 4 - 10 - 2013 09:19 PM
طيران ناس في رمضان , رحلات طيران ناس في شهر رمضان , استعداد طيران ناس في شهر رمضان صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 3 - 7 - 2013 12:15 AM
كيف استعد لاستقبال شهر رمضان المبارك , استعداد لاستقبار رمضان , ضاعف حسناتك بشهر رمضان عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 2 4 - 8 - 2012 03:02 PM
النساء في رمضان , صلاة المراة في المساجد بشهر رمضان , نصائح لصلاة المراة في المسجد بشهر رمضان الكريم عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 1 4 - 8 - 2012 02:08 PM


الساعة الآن 07:21 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت