متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20 - 4 - 2016, 04:16 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الانتفاخ والغازات عند الرضع



تعرفي على سبب ترك الطفل للرضاعة وهل يشعر بالانتفاخ او الغازات ؟
عند وجود غازات أو الانتفاخ داخل إمعاء الطفل ويعاني منها ، فقد يتوقف أثناء الرضاعة عند الطعام وترك ثدي الأم عند الرضاعة الطبيعية أو يمتنع عن اخذ الثدي الأخر ويصرخ ، أما عند الرضاعة الصناعية فقد يترك ببرونة الحليب الصناعي ويصرخ أيضا مثل ماحدث بالرضاعة الطبيعية ، يظهر على طفلك أعراض هذه الغازات مع الصراخ بتغيرملامح وجهه بشدة الألم والانتفاخ . فلابد دائما أن يتم التجشؤ للطفل وذلك لوجود بعض من الأطفال قد يحتاج إلي ذلك بعد الرضاعة لخروج هذه الغازات عند التجشؤ .
*ماهي الأوضاع التى تساعد بالتجشؤ عند الرضيع ؟
هناك ثلاثة أوضاع تساعد الطفل الرضيع على التجشؤ سريعا وخروج الهواء من المعدة إي الغازات الكثيرة :
أولا: وضع الرضيع أعلى الكتف مسندة خلفيته بزراعك حتى يتمكن من التمدد ويصبح بموضع عمودي ثم الربت بيدك الأخرى بلطف على ظهره ، وهذا الوضع أسهل الطرق للتغلب بشكل أسرع بالتجشؤ للرضيع .
ثانيا : وضع الرضيع بوضعية القعود وهذا بمعنى أن تجلسي الطفل في حضنك وظهره في أتجاه بطنك وتقومي بأسناد الطفل بوضع يدك أسفل زراعيه مع إمالته إلي الأمام بلطف وأمسحي ظهره بلطف .
ثالثا :وضع الرضيع على وجهه بواسطة حجرك بأن تأخذي طفلك بحضنك بحيث يكون وجهك وجه لحضنك ثم أمسكية بأحدى يديكي ومسدي ظهره بلطف باليد الأخرى .
ماهي الأعراض الداله على وجود غازات عند حديثي الولادة ؟
أنتفاخ بالمعده والبكاء ويمكن أن يأتي للطفل الرضيع بجانب هذه الأعراض “مغص” .
*هل الأطعمة التي تتناولها الأم تتسبب في حدوث الغازات لدى الرضيع ؟
نعم بالفعل….وذلك لأن بعض الأطعمة التى تأكلها الأم تصل للرضيع عند إتمام الرضاعة الطبيعية من خلال الحليب الذى يتناوله الرضيع . ويمكن أن تزداد هذه الغازات عند الرضيع بتناول الأم لهذه الأطعمة مثل ” الكرنب – القرنبيط – البروكلي ” ، وبعض منتجات الألبان وبعض البقوليات أيضا مثل ” الفول – الفاصوليا – اللوبيا ” ، كما التناول لبعض أنواع الفاكهة بكثرة تزيد من حدوث تزايد بالغازات لدى الرضيع . ولكن هذه الأطعمه تختلف من رضيع إلي أخر فلابد أن تتعرفي بنفسك على هذه الأطعمة عند تناولك لها وتأثيرها على رضيعك لحد من مشكلة الغازات .
*أهم الوصفات الطبيعية لعلاج الغازات عند الرضيع ؟
1- تغير أوضاع رضاعة الرضيع .. حيث الرضاعة الطبيعية ينصح رفع الرأس ورقبة الطفل
وألا تكون بنفس مستوى البطن ، أما في حالة الرضاعة الصناعية فيجب إرضاع الطفل بوضع عمودي مع إماله ببرونة الرضاعة لأعلى قليلا حتى يتجمع الهواء إلي أخر الببرونة ولا يبتلعه الرضيع . وبالرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية سواء يجب على الأم أدخال حلمة الثدي أو حلمة الببرونة لفم الرضيع بالكامل لتجنب دخول الهواء للرضيع عبر الفم .
2- تجشئة الطفل الرضيع لابد من مساعده الطفل على التجشؤ بعد الرضاعة وهذا يحتاج إلي صبر الأم على الرضيع حتى يتم التجشؤ لانه قد يأخذ بعض الدقائق ، والتخشؤ الطفل عن طريق التربيت الخفيف على ظهره بشكل حركات متتاليه حتى يتم تجشؤ الرضيع وخروج الهواء الزائد من فمه .
3- وضعية نوم الطفل الرضيع على بطنه وذلك لان تلك الوضعية هامه جدا فى إخراج الغازات الزائده بسهولة ، حيث ينام الرضيع على بطنه بالفراش أو على قدم الأم مع تدليك ظهر الطفل .
4- تدليك بطن الرضيع بوضعه على ظهره وتقوم الأم بتدليك بطنة بحركات دائرية في إتجاه عقارب الساعة حتى أسفل البطن لخروج الغازات من بطن الرضيع بسهولة .
5- تحريك قدم الرضيع بوضع قيادة الدراجة أثناء أستلقائه على ظهره لتساعدة على إخراج الغازات .
ماهي الأدوية التى تساعد بعلاج الغازات عند الرضيع ؟


إن الطفل الذى يعاني من تكاثر الانتفاخ بشدة فلابد من أن تحدثي طبيبك حتى يصف لكي عقاقير مضاده للغازات تحتوي على “مادة السيميثيكون” التى تعمل على تحويل الغازات إلى فقاعات كبيرة تتجمع بالمعدة مما يستطيع الطفل على إخراج الغازات بواسطة البراز . وتلك العقاقير المتعارف عليها طبيا لعلاج الانتفاخ عند الرضيع هي “ماء غريب ” لانها تحتوي على مجموعة من الأعشاب بجانب كربونات الصوديوم ،فقد يعمل ماءغريب على أرتفاع حرارة أمعاء الرضيع فتنفجرفقاعات الهواء ، أما كربونات الصوديوم تعمل على إزالة الأحماض بعملية التعادل . مما يؤدي إلي أخراج الغازات من أمعاء الرضيع .
وبالنهاية يجب عمل تلك الوصفات السابقة عند حدوث أنتفاخ عند الرضيع ، أما عند حدوث غازات كثيرة عند الرضيع فلابد من أخذ الأدوية المضادة للغازات مع عمل الوصفات و أستشارة طبيبك . حفظ الله أبنائنا .













آخر مواضيعي

0 تطبيق قرار تانيث العمل في المحلات النسائية
0 ديكورات مغاسل 2014 , صور مغاسل 2014 , مغاسل مودرن 2014
0 ايقاف ديقاو
0 الزي الرسمي السعودي
0 توزيع منهج القران للصف الخامس الابتدائي 1439
0 تسريحات هيلدا خليفة 2012 , قصات هيلدا خليفة 2012
0 فساتين الفنانه وعد 2017
0 صور تهنئة بالسنة الميلادية
0 عروض العثيم في رمضان 2014 , عروض رمضان في العثيم 2014 , عروض اسواق العثيم في رمضان 2014
0 حكم عن مدح النفس


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تناول الاطفال الرضع , اساليب سهلة لتنويم الاطفال الرضع , الاطفال الرضع وتناولهم للغذاء صعب المنال التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 1 9 - 7 - 2014 05:38 AM
حركة العين قد تكشف عن حالات التوحد بين الرضع ، اكتشاف مرض التوحد عند الرضع أنشودة المطر التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 13 - 5 - 2013 07:00 PM
اسباب غازات الرضع 2014 , كيفية علاج غازات الرضع 2015 , حياة هادئة مع رضيعك2013 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 2 - 5 - 2013 12:03 PM
تغذية الرضع تبدا في الشهر السادس 2013 - موعد تغذية الرضع 2014 - كيف تغذي الرضيع 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 8 - 4 - 2013 08:07 AM
كيف تتخلص من الانتفاخ , الشعور بالانتفاخ والغازات اسباب واعراض , كيف تتخلص من الغازات عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 17 - 7 - 2012 01:45 AM


الساعة الآن 06:33 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت