متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23 - 3 - 2014, 11:44 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الاهتمام بالحمل من الشهر الاول



تبدأ حياة المرأة بالتغيير بعد أول حملٍ لديها، ففي الحمل الأول تكون السيدة غير مطلعةٍ على أسرار الحمل ومتاعبه وخاصةً الشهور الأولى للحمل وتكون طرية العود في العناية بنفسها وجنينها، لهذا تكثر الاسئلة بخصوص ما يمكن عمله اثناء الحمل وما لا يمكن وذلك بغرض معرفة ما هو ضار بالجنين حقاً وما هو نافع لحفظ سلامته وسلامة الأم اثناء الشهور الأولى للحمل.

المؤشرات تؤكد ان القيء يصيب 50% من السيدات الحوامل وتختلف شدته من سيدةٍ لأخرى ولا يوجد علاجٌ لمثل هذه الحالة ولكن من الممكن تخفيف حجتها بالراحة النفسية للأم وطمأنتها بأن ذلك عرض طبيعي يحدث نتيجة لإفراز هرمونات الحمل والهرمونات الأنثوية في تلك الفترة، كذلك يجب عدم اجبار المرأة خلال هذه الفترة على تناول اصناف أو كميات معينة من الطعام بدعوى ضرورة التغذية والاعتقاد الخاطئ بأن هذا الغذاء لم يعد للمرأة وحدها بل شاركها فيه جنينها ويمكن للحامل هنا تناول بعض موانع القيء التي قد تؤخذ بالفم أو عن طريق الشرج أو بالحقن وذلك باستشارة الطبيب.

هذا ما أكده الدكتور مدحت التمامي ـ استاذ امراض النساء والتوليد وأضاف أن هناك مشكلة أخرى يمكن أن تفاجأ الحامل والطبيب المتابع لها في اواخر شهور الحمل ونعنى بذلك اصابتها بما يسمى "تسمم الحمل" وهنا يمكن تجنب مثل هذه الاصابة بضرورة ان تقلل الحامل من ملح الطعام في الغذاء مع تجنب تناول الأسماك المملحة كالسردين والأنشوجة او الفسيخ والرنجة . ايضا ينصح بعدم تناول المشهيات الأخرى كالتوابل والمخللات، وخصوصاً في شهور الحمل الأخيرة مع ضرورة اخذ قسط من الراحة ولا بأس من تناول بعض السوائل التي تخفض من ضغط الدم المرتفع مثل الكركدية ـ التمر هندي العرقسوس وغيرها.

مشكلات الشهور الأولى:
يرى الدكتور مدحت ان المشكلة التي يمكن ان تعانى منها الحامل خلال الشهور الأولى تتمثل في حدوث النزيف وهذا الأمر يضر بالجنين حيث يعهد نذيرا لحدوث الاجهاض والنصيحة هنا لكل امرأة حامل ضرورة عدم استخدام اية مثبتات للحمل كما هو شائع لدى بعض العامة من الناس حيث انها لا تفيد كثيرا فمن الناحية العلمية فان هذه المثبتات قد تؤخر حدوث الاجهاض وفى نهاية الأمر يضطر الطبيب لإجراء جراحة لانزال الجنين ومعنى ذلك ان استخدام المثبتات او عدم استخدامها يؤدى الى نتيجة واحدة وهى الاجهاض.
ايضا قد تتعرض المرأة اثناء شهور الحمل الأولى للإصابة بالأنيميا " فقر الدم" نتيجة لعدم اختيار العناصر الغذائية التي تحتوى على عنصر الحديد وهذا الأمر شائع الحدوث حيث ان غالبية السيدات يكثرن من الاعتماد على الخبز كوجبة رئيسية بدلا من تناول الخضروات والفواكه الطازجة نتيجة لرخص ثمنه.

الامراض المزمنة والحمل:
يضيف الدكتور مدحت ان اصابة الحامل ببعض الامراض المزمنة تمثل عبئا اضافيا علبييها فتزداد مضاعفات هذه الأمراض ويعصب التحكم فيها وهنا تحتاج الى متابعة اكثر دقة واقرب مثال على ذلك انم المرأة الحامل المصابة بمرض السكر يجب ان تتابع الحالة لدى الطبيب للتحكم في نسبته بالدم والحال نفسه بالنسبة للمصابة بأمراض القلب والذى يتطلب الأمر بالنسبة لها تقليل المجهود الذى تبذله سواء داخل او خارج المنزل والابتعاد علن تيارات الهواء والبرد بشكل مباشر وتجنب الأطعمة تيارات الهواء والبرد بشكل مباشر وتجنب الأطعمة المالحة والحريفة التي تؤدى لارتفاع الدم بالإضافة الى الاهتمام بنوعية وكمية الطعام الذى تتناوله والخالي من الكوليسترول والدهون المشبعة والمقليات مع مراعاة الاعتدال في كمية الطعام التي تتناولها حتى لا تصاب بالسمنة اثناء الحمل وتصبح اصابتها بها عبئا على القلب.. معنى ذلك كله ان التوازن الغذائي الغنى بالعناصر الأساسية والزنك والفوسفور يعد من الأمور الضرورية لصحة الحامل والجنين معا.

بالإضافة الى ان هذا التوازن يجنب المرأة الحامل الاصابة بنقص الهيموجلوبين بالدم الذى تكون نتيجته المباشرة المعاناة من مرض الأنيميا "فقر الدم".
أما بالنسبة للمرأة الحامل المصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن فان عليها تجنب تناول الموالح او الأملاح في طعامها ويستلزم الأمر تناولها لبعض السوائل الخافضة للضغط مع استشارة طبيبها ليصف لها بعض الأدوية الآمنة لعلاج الضغط والتي لا تؤثر على صحة وسلامة الجنين.
وفي ملاحظة مهمة يشير الدكتور مدحت الى انه من المحتمل ان تعانى الحامل من نقص عنصر الحديد بالدم نتيجة لسحب الجنين بهذا العنصر من دم الأم فما بالنا اذا كانت الأم الحامل تعانى اساسا من الانيميا قبل حدوث حملها وهنا يجب ان يهتم الطبيب المتابع للحالة بإعطائها بعض انواع الفيتامينات والحديد ووصف بعض الأطعمة المحتوية على عنصر الحديد ومنها الخضروات الغنية بمادة "الكلوروفيل" والتي تتوافر بالخضراوات الورقية وكذلك فان اللحوم الحمراء والكبدة تفيد المرأة المصابة بالأنيميا قبل او بعد الحمل.

قواعد الحمل الآمن:
يضيف الدكتور مدحت ان للحمل الآمن قواعد معترف بها فلاسن المناسبة لعلمية الحمل والولادة تتراوح ما بين 20 ـ30 سنة حيث تكون هناك فرصة للولادة الطبيعية وينبغي للحامل هنا ان تراعى المتابعة لدى طبيب متخصص وتجنب بذل اي مجهود عنيف خلال هذه المدة الفترة بالإضافة الى تجنب تناول اية عقاقير او ادوية او حتى فيتامينات الا بأمر الطبيب مع ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة والمتوازنة ومثال ذلك ما يعادل ثلاثة اكواب من اللبن يوميا بالإضافة الى بيضة واحدة وسلاطة خضراء مع قطعة من اللحم، ناهيك عن ضرورة اخذ قسط من الراحة والاسترخاء وعدم التعرض لأى توتر او انفعالات زائدة.

العمر ومخاطر الحمل:
يسرد لنا الدكتور هاني الديدي ـ استاذ امراض النساء والتوليد بطب قصر العيني ـ مخاطرة الحمل في السن المتأخرة او المبكرة بقوله ان الحمل لعد بلوغ 35 سنة وخصوصا اذا كان لأول مرة يصيب المرأة بالعديد من المتاعب منها ارتفاع ضغط الدم، البول السكري، الانيميا، زيادة في نسبة الولادة المتعسرة والتي تنتهى بالجراحة القيصرية وزيادة في وفيات الأمهات والأجنة.
اما الحمل في سن ما قبل العشرين فانه يحمل العديد من المخاطر ومنها زيادة نسبة الاصابة بتسمم الحمل.. الانيميا .. ضعف نمو الأجنة اضافة الى ان عدم اكتمال النضج النفسي للمرأة يؤثر على طريقة تربيتها للطفل عقب الولادة.
لهذه النتائج ينصح الدكتور الديدى بضرورة الاهتمام بالصحة العامة للحامل من حيث الامتناع عن التدخين وتجنب استخدام الملينات مع عدم استعمال الدش المهبلي وعدم تناول اية ادوية دون استشارة طبية مع العناية بالثدي والحلمة والمواظبة على النظافة الشخصية بالاستحمام يوميا ويفضل ان يكون تحت الدش.

متى تستشير الحامل الطبيب؟
يجب عن هذا التساؤل الدكتور الديدى بقوله ان هناك امورا كثيرة تستدعى استشارة الطبيب .. ومن اهمها عند معاناة الحامل من القىء الشديد او الاصابة بتوم الساقين او القدمين او بالوجه او عند الاحساس بالصداع الشديد او عند ملاحظتها زيادة او قلة وزنها او عند الشكوى من الآم بالبطن او من النزف الرحمي او ضعف حركة الجنين او تسرب اية سوائل مائية من المهبل.

يضيف الدكتور الديدى ان الحامل تحتاج لرعاية خاصة في حالات الحمل الأول او الحمل للمرة السادسة او اذا كان عمرها اثناء الحمل اقل من 16 سنة او اكثر من 35 سنة او اذا كان قد سبق لها الولادة القيصرية وكذلك الحال اذا كانت تعاني من ارتفاع بضغط الدم او بمرض البول السكرى او في حالة اكتشاف حملها بتوأم وأخيراً اذا كانت قد فقدت في السابق طفلا سواء قبل الولادة او بعدها .












آخر مواضيعي

0 قناع مهروس الخيار والجلسرين
0 برودكاست حب للواتس اب
0 طريقة لتكبير الخدود , تكبير الخدود في مدة قصيرة
0 ماسك الفراولة لتفتيح البشرة
0 تشكيله اكسسوارت
0 صور احلام تقلد بيونسيه
0 رمزيات واتس اب بنات 2016
0 خلفيات ايبود كرتونيه 2014 , رمزيات كرتونيه للايبود 2014 , صور ايبود كرتونية 2014
0 مهرجان صيف السعودية 2014 , مهرجان صيف السعودية في ابها 2014 , صيف السعودية 2014 , مهرجانات الصيف
0 صور سامي الجابر في برنامج المتاهة - صور سامي الجابر ووفاء الكيلاني


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهم تغيرات الشهر السادس 2013 - تغييرات في النساء الشهر السادس 2014 - تغيرات الحمل في الشهر السادس 2 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 3 - 5 - 2013 11:26 AM
تغيرات الشهر الثالث 2013 - تغييرات في النساء الشهر الثالث 2014 - تغيرات الحمل في الشهر الثالث 2015 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 3 - 5 - 2013 11:24 AM
الشاى الاخضر بالحمل 2014 ، تجنبى الشاى الاخضر بالحمل ، الشاى الاخضر والحامل رحيق الجنه الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 29 - 8 - 2012 06:08 AM
اعراض السهر 2013 , السهر 2013 , اضرار السهر 2013 , مشاكل السهر 2013 صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 27 - 8 - 2012 06:35 PM
تحذير من السهر , السهر والعمل الليلي يسبب مرض السكري , قلة النوم تساعد علي الاصابة بالسكري عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 7 - 2012 08:08 AM


الساعة الآن 04:44 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول